موسوعة اللغة العربية

الفَرْعُ الثاني عَشَرَ: نَصبُ الفِعْل المضارعِ إذا كان معطوفًا على اسمٍ صريحٍ


يُنصَبُ الفِعْلُ المضارعُ إذا عُطِفَ بالواو أو الفاء أو «ثُم»، أو «أو» بعد اسمٍ خالصٍ، أي: غيرِ مُشتَقٍّ، أي: غيرِ مقصودٍ به معنى الفِعْلِ، وناصِبُه حينئذٍ "أنْ" المُقَدَّرةُ جَوازًا.
كقَولِه تعالى: وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا [الشورى: 51] بنَصبِ "يُرسِلَ"، وهي معطوفةٌ على اسمٍ خالصٍ، وهو "وَحْيًا".
ومِثلُه قَولُ مَيسُون زوجِ معاويةَ بنِ أبي سُفَيانَ:
لَلُبْسُ عَباءةٍ وتَقَرَّ عَيْنِي
أحبُّ إليَّ من لُبسِ الشُّفُوفِ
أي: وأن تَقَرَّ عيني، فعَطفَ الفِعْلَ على اسمٍ خالصٍ، وهو "لُبسُ".
ومنه قَولُ الشَّاعِرِ:
إِنِّي وقَتْلِي سُلَيْمًا ثم أَعْقِلَهُ
كَالثَّوْرِ يُضْرَبُ لَمَّا عَافَتِ الْبَقَرُ
بعَطفِ الفِعْلِ "أعقِلَه" على الاسمِ "قَتْلي".
ومنه قَولُ الشَّاعِرِ أيضًا:
لولا تَوَقُّعُ مُعْتَرٍّ فأُرْضِيَهُ
ما كُنْتُ أوثِرُ إترابًا على تَرَبِ
فنصب الفِعْل "فأرضِيَه" لعَطْفِه على اسمٍ خالصٍ، وهو "توقُّعُ" يُنظَر: ((إرشاد السالك إلى حل ألفية ابن مالك)) لبرهان الدين ابن القيم (2/ 786)، ((شرح التصريح على التوضيح أو التصريح بمضمون التوضيح في النحو)) لخالد الأزهري (2/ 388). .

انظر أيضا: