موسوعة اللغة العربية

المَبحَثُ الرَّابعُ: بَدَلُ المُبايَنةِ


هو ما كان البَدَلُ فيه مُبايِنًا ومُخالِفًا للمُبدَلِ مِنه. وهو ثَلاثةُ أنْواعٍ:
الأوَّلُ: بَدَلُ الغَلَطِ: هو أن يُخطِئَ المُتكلِّمُ في المُبدَلِ مِنه، ويُريدَ أن يُصحِّحَ خَطَأَه فيأتيَ بالبَدَلِ، مِثلُ: أكَلتُ لَحْمًا خُبْزًا؛ فالمُتكلِّمُ يُريدُ أن يقولَ: أكَلتُ خُبْزًا، ولكنَّه أخْطأَ وقال: أكَلتُ لَحْمًا، ثمَّ جاء بَعْدَ ذلك بالبَدَلِ ليُصحِّحَ هذا الخَطَأَ.
الثَّاني: بَدَلُ النِّسْيانِ: وهو أن يُريدَ المُتكلِّمُ ذِكْرَ شيءٍ فيَنْساه، ثمَّ يأتيَ بالبَدَلِ ليُصلِحَ هذا النِّسْيانَ ويَتدارَكَه، مِثلُ: قَرأتُ قَصيدةً قِصَّةً؛ فالمُتكلِّمُ يُريدُ أن يَذكُرَ أنَّه قَرأَ قِصَّةً، فنَسِيَ وقال قَصيدةً، ثمَّ ذكَرَ البَدَلَ بَعْدَ أن تَذكَّرَه ليدُلَّ على قَصْدِه.
الثَّالِثُ: بَدَلُ الإضْرابِ: وهو أن يَذكُرَ المُتكلِّمُ المُبدَلَ قَصْدًا، ثمَّ يَترُكَه ويُضرِبَ عنه، ويأتيَ بآخَرَ، مِثلُ: أعْطِني طَعامًا شَرابًا؛ فقد قصَدَ المُتكلِّمُ النُّطْقَ بالأوَّلِ؛ وهو الطَّعامُ، ثمَّ أضْربَ عنه وانْصَرفَ إلى شيءٍ آخَرَ؛ وهو الشَّرابُ [189] يُنظر: ((النَّحْو الوافي)) لعباس حسن (3/671)، ((المعجم المفصل في اللُّغة والأدب)) لإميل يعقوب وميشال عاصي (ص:314). .

انظر أيضا: