موسوعة اللغة العربية

تمهيدٌ: البَدَلُ


هو التَّابِعُ الَّذي يأتي بَعْدَ اسمٍ قَبْلَه يُوضِّحُه، ويُبيِّنُ المَقْصودَ مِنه، ويُزيلُ إبْهامَه، ويأتي الاسمُ المُبدَلُ مِنه قَبْلَه ليَكونَ بمَنزِلةِ التَّمْهيدِ له.
وسُمِّيَ بَدَلًا؛ لأنَّه يُمكِنُ أن يُحذَفَ المُبدَلُ مِنه ويَحُلَّ البَدَلُ مَكانَه، ويُستَغنى به عنه، مِثلُ: رأيْتُ القائِدَ مُحمَّدًا؛ فكَلِمةُ "مُحمَّد" بَدَلٌ مِنَ "القائِدِ"؛ لأنَّنا لو قُلنا: رأيْتُ القائِدَ فقطْ لم يَدْرِ المُستمِعُ أيَّ قائِدٍ رأيْتَ، فلمَّا جِئْنا بمُحمَّدٍ زال هذا اللَّبْسُ.
ويَتبَعُ البَدَلُ المُبدَلَ مِنه في إعْرابِه مُطلَقًا؛ رَفْعًا ونَصْبًا وجَرًّا [184] يُنظر: ((أوضح المسالك)) لابن هشام (3/362)، ((شرح ابن عقيل)) (3/247)، ((المعجم المفصل في اللُّغة والأدب)) لإميل يعقوب وميشال عاصي (ص:313). .
والبَدَلُ هو اصْطِلاحُ البَصريِّينَ، وأمَّا الكُوفيُّونَ فقال الأخْفَشُ: يُسمُّونه بالتَّرْجمةِ والتَّبْيينِ؛ لأنَّه يُترجِمُ عنِ المَعْنى الَّذي يُرادُ مِنَ المُبدَلِ مِنه، ويُبيِّنُه. وقال ابنُ كَيْسانَ: يُسمُّونه بالتَّكريرِ؛ لأنَّه في حُكْمِ تَكريرِ الاسمِ، ويُسمُّونه بالتَّفْسيرِ؛ لأنَّه يُفسِّرُ ما قَبْلَه [185] يُنظر: ((توضيح المقاصد)) للمرادي (2/1036)، ((مُصْطلَحات النَّحْو الكوفي)) لعبد الله الخثران (ص: 30). .

انظر أيضا: