موسوعة اللغة العربية

المَبحَثُ الثَّاني: منهَجُ أبي الطَّيِّبِ اللُّغويِّ في كتابِه


من النَّاحيةِ الموضوعيَّةِ: يعتَمِدُ أبو الطَّيِّبِ اللُّغويُّ مَذهَبَه في التَّفريقِ بَينَ الإتباعِ والتَّوكيدِ؛ فما لم يرِدْ عن العَرَبِ استعمالُه مُفردًا في معنًى خاصٍّ، يدخُلُ في الإتباعِ، وما ورد عن العَرَبِ استعمالُه مُفردًا في معنًى خاصٍّ، يدخُلُ في التَّوكيدِ.
من النَّاحيةِ الشَّكليَّةِ: يرتِّبُ أبو الطَّيِّبِ اللُّغويُّ أبوابَ الكتابِ على حروفِ المعجَمِ بهذه التَّفرقةِ بَينَ الإتباعِ والتَّوكيدِ؛ فيبدأُ ببابِ الإتباعِ الذي أوَّلُه ألِفٌ، ثمَّ التَّوكيدِ الذي أوَّلُه ألِفٌ، وهكذا تبَعًا لحروفِ المعجَمِ.
إذا كانت الكَلِمةُ من التَّوكيدِ أورد الشَّاهِدَ من كلامِ العَرَبِ على استعمالِها في معنًى خاصٍّ، وإن كانت من الإتباعِ فإنَّه يذكُرُ أنَّ العَرَبَ لا تُفرِدُ له معنًى خاصًّا.

انظر أيضا: