موسوعة اللغة العربية

المَطلَبُ الخامسُ: نَموذَجٌ مِنَ الكِتابِ


القافُ والسِّينُ والواوُ والياءُ والألِفُ في الثُّلاثيِّ المُعتَلِّ
قال أبو عَمْرِو بنُ العَلاءِ: حَمامٌ مِيساقٌ ومَواسيقُ.
وقال: اشْتُقَّ مِن وسَق يَسِقُ الحِمْلَ؛ لأنَّه جعَل حاجتَه كالوَسْقِ.
وقال أبو زيدٍ: الوَسِيقَةُ ما اغْتَصَبه و... سوقًا مِثلُ... ووَسَقتْ أسِق وُسوقًا ووَسْقًا على مِثالِ وجَدتُ أجِدُ وُجودًا ووَجْدًا، مِنَ الوَسيقَةِ؛ قال الشَّاعِرُ:
ألم أَظْلِفْ عنِ الشُّعراءِ عِرْضي
كما ظُلِفَ الوَسيقَةُ بالكُراعِ
فلا أقْتَافُ إلَّا فوقَ قُفٍّ
يَزِلُّ بِذِي الحَوافِرِ أو بِقاعِ
الكُراعُ مِنَ الأرضِ: الحَرَّةُ السَّوداءُ. يقولُ: فلم أمْنَعِ الشُّعراءَ كما يَمنَعُ صاحِبُ الوَسيقَةِ أنْ يَقْفُوَ أثَرَها أحدٌ.
وقال يَعْقوبُ: وُسوقُ اللَّيلِ: ما دخَل فيه وضمَّ مِن شيءٍ.
قال أبو زيدٍ: يُقالُ: لا أفْعَلُ ذلك ما وسَقَتْ عيني الماءَ، أي: ما حمَلتْ عيني الماءَ.
وقال يَعْقوبُ: يُقالُ: ناقةٌ واسِقٌ ونُوقٌ مَواسيقُ.
وقال الأصْمَعيُّ: وسَقَتِ النَّاقةُ تَسِقُ وَسْقًا ووُسوقًا: إذا لَقِحتْ... مِن إبِلٍ مَواسيقَ ومَواسِقَ.
وقال الخَليلُ: الوَسْقُ حِمْلُ بَعيرٍ، وهو سِتُّونَ صاعًا. والوَسْقُ: ضَمُّك الشَّيءَ بعضَه إلى بعضٍ.
قال: والاتِّساقُ: الانْضِمامُ والاسْتِواءُ كما يَتَّسقُ القَمرُ إذا تمَّ واسْتَوى. واسْتَوسَقتِ الإبِلُ: إذا اجْتَمعتْ وانْضَمَّتْ. والرَّاعي يَسِقُها، أي: يَجمَعُها، وقولُ اللهِ تَبارك وتعالى: وَمَا وَسَقَ [الانشقاق: 17] : وما جمَع. وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ [الانشقاق: 18] : إذا تمَّ وامْتَلأ. وأوسَقتُ البَعيرَ: أوقَرْتُه. والوِسْقُ، بكَسْرِ الواوِ: العِدْلُ، والوَسيقَةُ مِنَ الإبِلِ كالرُّفقةِ مِنَ النَّاسِ. ووَسيقَةُ الحِمارِ: عانَتُه.
وقال يَعْقوبُ: يُقالُ: إنَّ اللَّيلَ لَطويلٌ ولا أسِقُ بالَه، مِن قولِك وسَق يَسِقُ: إذا جمَع، أي: وُكِلتُ بجَمْعِ الهُمومِ فيه.
قال أبو العَبَّاسِ: ولا أسِقْ بالجَزْمِ. ويَجوزُ بالرَّفعِ؛ لأنَّه دُعاءٌ، والدُّعاءُ يُخرَجُ مُخرَجَ النَّهيِ فيُجزَمُ، ويُخرَجُ مُخرَجَ الخَبَرِ فيُرفَعُ. ومَعْنى الجَزْمِ والرَّفعِ فيه سواءٌ.
ومِن مَقْلوبِه؛ قال أبو عليٍّ: قال أبو زيدٍ: يُقالُ: رأيتُ أوْقاسًا مِنَ النَّاسِ، وهم القَليلُ المُتفرِّقون. لا واحِدَ لها. على مِثالِ أَوْغادٍ.
وقال الخَليلُ: الوَقْسُ بفَتْحِ الواوِ وسُكونِ القافِ: الفاحِشةُ والذِّكرُ لذلك. وقال العَجَّاجُ:
وحاصِنٍ مِن حاصِناتٍ مُلْسِ
مِنَ الأذَى ومِن قِرافِ الوَقْسِ
والوَقْسُ أيضًا: الجَرَبُ. وإذا قارَفَ البَعيرَ شيءٌ مِنَ الجَرَبِ قيل: إنَّ به لَوَقْسًا [112] ((البارع في اللُّغة)) للقالي (ص:494). .

انظر أيضا: