موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ الثَّالِثُ عَشَرَ: (قَدْ)


حرفٌ يختَصُّ بالفِعلِ المتصَرِّفِ الخبريِّ المجَرَّدِ من جازمٍ وناصبٍ وحَرفِ تنفيسٍ، وهي معه كالجُزءِ منه؛ ولذلك لا تَعمَلُ فيه، مع اختصاصِها به.
وتفيدُ عِدَّةَ مَعانٍ، هي:
(1) التوقُّعُ مع المضارعِ؛ نَحْوُ: قد يَقْدَمُ الغائِبُ.
(2) التقليلُ؛ نَحْوُ: قدْ يَصدُقُ الكذوبُ، أي: قلَّما يصْدُقُ.
(3) التَّكثيرُ، نَحْوُ: قدْ يجودُ الكَرِيمُ.
(4) وتُفِيدُ الشَّكَّ أَو احْتِمالَ الوُقُوعِ؛ نَحْوُ: قدْ يحضُرُ أخي.
وقد تفيد التحقيق مع المضارع أيضًا، ومنه قوله تعالَى: قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذًا [النور: 63] .
(5) وتدْخل على الفِعْل الماضِي فتُفيدُه التحقيقَ؛ نَحْوُ قَولِه تعالَى: قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ [المؤمنون: 1] ؛ ففلاحُ المؤمِنين محقَّقٌ.
(6) وتقريبَ الماضي من الحالِ، كقَولِك: "قدْ قام فُلانٌ" إذا كان قيامُه في زمنٍ قريبٍ منك، وقد غَرَبتِ الشَّمسُ، إذا اقتربت مِن الغُروبِ.
(7) أو التَّأْكِيدَ؛ نَحْوُ: قد حضر صاحِبي [125] يُنظر: ((شرح المفصل)) لابن يعيش (5/93)، ((مغني اللبيب)) لابن هشام (ص: 227)، ((علل النحو)) لابن الوراق (ص: 199)، ((شرح المقدمة المحسبة)) لابن بابشاذ (1/212)، ((المفصل في صنعة الإعراب)) للزمخشري (ص:433)، ((الجنى الداني)) للمرادي (ص: 255)، ((المساعد على تسهيل الفوائد)) لابن عقيل (3/128)، ((همع الهوامع)) للسيوطي (2/595). .

انظر أيضا: