الموسوعة العقدية

المَطْلَبُ الأوَّلُ: ذِكْرُ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم باسمِه في التوراةِ

صرَّحت بعضُ هذه البِشاراتِ باسمِ مُحَمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وقد اطَّلع بعضُ عُلَماءِ المُسلِمين على هذه النُّصوصِ، ولكنَّ التحريفَ المستَمِرَّ لهذا الكِتابِ أتى على هذه النُّصوصِ، فمن ذلك ما ورد في سِفرِ أشعيا: (إني جعلتُ أمْرَك مُحَمَّدًا، يا مُحَمَّدُ يا قُدُّوسَ الرَّبِّ، اسمُك موجودٌ مِن الأبدِ) [1059] يُنظر: ((الجواب الصحيح)) لابن تيمية (5/257)، ((إرشاد الثقات)) للشوكاني (ضمن الفتح الرباني من فتاوى الإمام الشوكاني) (1/514). .
وقَولُه: إنَّ اسمَ مُحَمَّدٍ موجودٌ مِن الأبَدِ موافِقٌ لِقَولِ الرَّسولِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((إني عندَ اللهِ في أمِّ الكِتاب لخاتَمُ النَّبِيِّينَ، وإنَّ آدَمَ لَمُنجَدِلٌ في طينتِه )) [1060] أخرجه مُطَوَّلًا أحمد (17163) واللَّفظُ له، وابن حبان (6404)، والحاكم (4175). صَحَّحه ابن حبان، والألباني في تخريج ((مشكاة المصابيح)) (5691)، وصَحَّحه لغيره شعيب الأرناؤوط في تخريج ((مسند أحمد)) (17163)، وصَحَّح إسناده الحاكم، وأحمد شاكر في ((عمدة التفسير)) (1/185)، وحَسَّنه ابن تيمية في ((الرد على البكري)) (61)، والذهبي في ((تاريخ الإسلام)) (1/42). .
وفي التَّوراةِ العبرانيَّةِ في الإصحاحِ الثَّالِثِ مِن سِفرِ حبقوق: (وامتلأت الأرضُ من تحميدِ أحمدَ، ومَلَك بيمينِه رِقابَ الأُمَمِ، وأنارت الأرضُ لِنُورِه وحُمِلَت خيلُه في البحرِ) [1061] يُنظر: ((الجواب الصحيح)) لابن تيمية (5/222)، ((إرشاد الثقات)) للشوكاني (ضمن الفتح الرباني من فتاوى الإمام الشوكاني) (1/512). .
وفي النُّسخةِ المطبوعةِ في لندن قديمًا سنة 1848 م، والأخرى المطبوعة في بيروت سنة 1884م، والنُّسَخِ القديمةِ، تجِدُ في سِفْر حبقوق النَّصَّ في غايةِ الصَّراحةِ والوُضوحِ: (لقد أضاءت السَّماءُ من بهاءِ مُحَمَّدٍ، امتلأت الأرضُ مِن حَمْدِه... زَجْرُك في الأنهارِ، واحتِدامُ صوتِك في البِحارِ، يا مُحَمَّدُ ادْنُ، لقد رأَتْك الجِبالُ فارتاعت) [1062] يُنظر: ((الرسل والرسالات)) لعمر الأشقر (ص: 169). ويُنظر: ((إرشاد الثقات)) للشوكاني (ضمن الفتح الرباني من فتاوى الإمام الشوكاني) (1/515). .

انظر أيضا: