الموسوعة العقدية

المَطلَبُ الثَّاني: المَلائِكةُ كِرامٌ بَرَرةٌ

وصف اللهُ المَلائِكةَ بأنَّهم كِرامٌ بَرَرةٌ.
قال اللهُ تعالى: بِأَيْدِي سَفَرَةٍ كِرَامٍ بَرَرَةٍ [عبس: 15-16].
قال ابنُ كثيرٍ: (قَولُه: (بِأَيْدِي سَفَرَةٍ) قال ابنُ عَبَّاسٍ، ومجاهِدٌ، والضَّحَّاكُ، وابنُ زَيدٍ: هي المَلائِكةُ... وقال ابنُ جريرٍ: الصَّحيحُ أنَّ السَّفَرةَ المَلائِكةُ، والسَّفَرةُ يعني بين اللهِ وبين خَلْقِه... وقال البخاريُّ: سَفَرة: المَلائِكةُ... وقَولُه: كِرَامٍ بَرَرَةٍ أي: خَلْقُهم كَريمٌ حَسَنٌ شَريفٌ، وأخلاقُهم وأفعالُهم بارَّةٌ طاهِرةٌ كامِلةٌ) [3889] يُنظر: ((تفسير ابن كثير)) (8/ 321). .
وعن عائِشةَ رَضِيَ اللهُ عنها قالت: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((مَثَلُ الذي يقرأُ القُرآنَ وهو حافِظٌ له مع السَّفَرةِ الكرامِ، ومَثَلُ الذي يقرأُ القُرآنَ وهو يتعاهَدُه، وهو عليه شديدٌ، فله أجرانِ )) [3890] رواه البخاري (4937) واللَّفظُ له، ومسلم (798). .
قال أبو العَبَّاسِ القُرطبي: (السَّفَرةُ: جمعُ سافرٍ، وهم مَلائِكةُ الوَحيِ، سُمُّوا بذلك لأنهم يَسفِرون بين اللهِ وبين خَلْقِه. وقيل: هم الكَتَبةُ، والكاتِبُ يُسَمَّى سافِرًا، ومنه أسفارُ الكِتابِ. وعلى هذا فيكونُ وَجهُ كَونِهم مع المَلائِكةِ أنَّ حَملةَ القُرآنِ يُبَلِّغون كلامَ اللهِ إلى خَلْقِه، فهم سُفَراءُ بين رُسُلِ اللهِ وبين خَلْقِه، فهم معهم، أي: في مرتبتِهم في هذه العبادةِ) [3891] يُنظر: ((المفهم)) (2/ 425). .

انظر أيضا: