الموسوعة الحديثية

نتائج البحث

1 - سمِعْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ وهو في حجَّةِ الودَاعِ وهو على ناقتِه ويدُه على مَنكِبِ علِيٍّ اللَّهمَّ هل بلَّغْتُ اللَّهمَّ هل بلَّغْتُ هذا ابنُ عمِّي وأبو ولَدي اللَّهمَّ كُبَّ مَن عاداه في النَّارِ
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 6/300 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن عبد الله بن عمر إلا إسماعيل بن يحيى التميمي تفرد به محمد بن سهل المازني | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إشارة إلى ضعفه 

2 - اللَّهمَّ بارِكْ لنا في شَامِنا وفي يَمَنِنا فقال رجُلٌ وفي مشرِقِنا يا رسولَ اللهِ فقال اللَّهمَّ بارِكْ لنا في شَامِنا وفي يَمَنِنا فقال الرَّجُلُ وفي مشرِقِنا يا رسولَ اللهِ فقال اللَّهمَّ بارِكْ لنا في شَامِنا ويَمَنِنا إنَّ مِن هنالِكَ يطلُعُ قَرْنُ الشَّيطانِ وبه تِسعةُ أعشارِ الكُفرِ وبه الدَّاءُ العُضالُ
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 2/249 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن عبد الرحمن بن عطاء إلا سعيد بن أبي أيوب تفرد به بن وهب | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل
توضيح حكم المحدث : إشارة إلى ضعفه 

3 - لا يقولَنَّ أحَدُكم اللَّهمَّ لَقِّنِّي حُجَّتي فإنَّ الكافرَ يُلقَّى حُجَّتَه المَمات
الراوي : أبو سلمة | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 2/248 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن الزهري إلا السكن بن أبي كريمة ولا عن السكن إلا ابن لهيعة تفرد به بن وهب | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

4 - أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وقَف بعرَفَاتٍ فلمَّا قال لبَّيْكَ اللَّهمَّ لبَّيْكَ قال إنَّما الخيرُ خيرُ الآخِرةِ
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 5/317 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن داود بن أبي هند إلا محبوب بن الحسن | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل
توضيح حكم المحدث : إشارة إلى ضعفه 

5 - أنَّ طَلْحَةَ بنَ البَراءِ لَمَّا لقِي النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال يا رسولَ اللهِ مُرْني بما أحبَبْتَ فلا أعصيَ لكَ أمرًا فعجِب لذلكَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وهو غُلامٌ فقال له عندَ ذلكَ اذهَبْ فاقتُلْ أباكَ فقال فخرَج مُولِّيًا لِيفعَلَ فدعاه فقال له أقبِلْ فإنِّي لَمْ أُبعَثْ بقطيعةِ رحِمٍ فمرِض طَلْحةُ بعدَ ذلكَ فأتاه النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يعُودُه في الشِّتاءِ في بَردٍ وغَيْمٍ فلمَّا انصرَف قال لأهلِه إنِّي لا أرى طَلْحةَ إلَّا قد حدَث فيه الموتُ فآذِنوني حتَّى أشهَدَه وأُصلِّيَ عليه وعجِّلوه فلَمْ يبلُغِ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بني سالِمِ بنِ عَوفٍ حتَّى تُوفِّي وجَنَّ عليه اللَّيلُ فكان فيما قال طَلْحةُ ادفِنوني وألحِقوني بربِّي تبارَك وتعالى ولا تَدْعُوا رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فإنِّي أخافُ عليه اليهودَ وأنْ يُصابَ في سَبَبي فأُخبِر النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حينَ أصبَح فجاء حتَّى وقَف على قَبرِه فصفَّ النَّاسُ معه فقال اللَّهمَّ الْقَ طَلْحةَ تضحَكُ إليه ويضحَكُ إليكَ
الراوي : حصين بن وحوح | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 8/125 | خلاصة حكم المحدث : لا يروى هذا الحديث عن حصين بن وحوح إلا بهذا الإسناد تفرد به عيسى بن يونس | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

6 - أعطى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم مُجَّاعةَ بنَ مُرارةَ مِن بني سَلمَى أرضًا باليمامةِ يُقالُ لها العَوْزَةُ قال وكتَب له بذلكَ كتابًا مِن مُحمَّدٍ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لِمُجَّاعةَ بنِ مُرارةَ مِن بني سَلمَى إنِّي أعطَيْتُكَ العَوْزَةَ فمَن خالَفني فيها فالنَّارُ. وكتَب يزيدُ
الراوي : مجاعة | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 7/139 | خلاصة حكم المحدث : لا يروى هذا الحديث عن مجاعة إلا بهذا الإسناد تفرد به عنبسة | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إشارة إلى ضعفه

7 - عن أبي هُرَيْرَةَ قال الوليمةُ حقٌّ وسُنَّةٌ فمَن دُعِي فلَمْ يُجِبْ فقد عصى اللهَ ورسولَه والخُرْسُ والإعذارُ والتَّوكيرُ أنتَ فيه بالخِيارِ قال قُلْتُ إنِّي واللهِ لا أدري ما الخُرْسُ والإعذارُ والتَّوكيرُ قال الخُرْسُ الوِلادةُ والإعذارُ الخِتانُ والتَّوكيرُ الرَّجُلُ يبني الدَّارَ وينزِلُ في القومِ فيجعَلُ الطَّعامَ فيدعوهم فهُمْ بالخِيارِ إنْ شاؤوا أجابوا وإنْ شاؤوا قعَدوا
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 4/193 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن إسماعيل بن أمية إلا يحيى بن عثمان التيمي تفرد به الصلت بن مسعود | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل
توضيح حكم المحدث : إشارة إلى ضعفه 

8 - [عن] عبدِ اللهِ بنِ مُحمَّدِ بنِ عَقيلٍ قال قدِم أنَسُ بنُ مالكٍ المدينةَ فأرسَلني عُمَرُ بنُ عبدِ العزيزِ فقال سَلْه عن حديثٍ حدَّث به الحَجَّاجَ بنَ يوسُفَ في قومٍ خرَجوا على عهدِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فسمَل اثنَيْنِ وقطَع اثنَيْنِ وصلَب اثنَيْنِ فقال أنَسٌ أولئكَ كانوا أقَرُّوا بالإسلامِ ونزَلوا المدينةَ ثمَّ خرَجوا رغبةً عنِ الإسلامِ ولحِقوا بأهلِ الشِّركِ وأغاروا على سَرْحِ المدينةِ فاستاقوه فأُخبِر بهم النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فبعَث في طلبِهم وأخَذ هؤلاءِ النَّفرَ قال فردَّ عُمَرُ إليه فقال لَيْتَ أنَّكَ لَمْ تُحدِّثْ بهذا الحديثِ الحَجَّاجَ إنَّ هؤلاءِ رغِبوا عنِ الإسلامِ ولحِقوا بأهلِ الشِّركِ وأغاروا على سَرْحِ المدينةِ وإنَّ الحَجَّاجَ استحَلَّ هذا ممَّن لَمْ يُرِدْ خُروجًا مِن الإسلامِ ولا لُحوقًا بأهلِ الشِّركِ قال عُمَرُ وسَلْه هل كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم خضَب فإنَّا نرى ها هنا شَعرًا مِن شَعرِه كأنَّه قد لُوِّن فقال أنَسٌ إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان مُتِّع بسَوادِ الشَّعرِ فلو أنِّي عدَدْتُ ما أقبَل علَيَّ مِن رأسِه ولِحيتِه ما عدَدْتُ خَمْسَ عَشْرةَ شَيبةً ولا أرى هذا الَّذي تجِدونَه مِن الشَّعرِ قد لُوِّن إلَّا مِن الطِّيبِ الَّذي جُعِل في شَعرِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 6/304 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن عبد الله بن محمد إلا جعفر بن برقان تفرد به محمد بن حمزة الرقي | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إشارة إلى ضعفه 

9 - لَمَّا فارَقَتِ الخوارجُ عليًّا خرَج في طلبِهم وخرَجْنا معه فانتهَيْنا إلى عسكَرِ القومِ فإذا لهم دَويٌّ كدَويِّ النَّحلِ مِن قراءةِ القُرآنِ وفيهم أصحابُ الثَّفِناتِ وأصحابُ البَرانِسِ فلمَّا رأَيْتُهم دخَلني مِن ذلكَ شكٌّ فتنحَّيْتُ فركَزْتُ رُمحي ونزَلْتُ عن فرَسي ووضَعْتُ تُرْسي فنثَرْتُ عليه دِرعي وأخَذْتُ بمِقْوَدِ فرَسي فقُمْتُ أُصلِّي إلى رُمْحي وأنا أقولُ في صلاتي اللَّهمَّ إنْ كان قتالُ هؤلاءِ القومِ لكَ طاعةً فأْذَنْ فيه وإنْ كان معصيةً فأرِني براءتَكَ قال فأنا كذلكَ إذ أقبَل علِيٌّ على بغلةِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فلمَّا حاذاني قال تعوَّذْ باللهِ يا جُندُبُ مِن الشَّكِّ فجِئْتُ أسعى إليه ونزَل فقام يُصلِّي إذ أقبَل رجُلٌ على بِرْذَوْنٍ يُقرِّبُ به فقال يا أميرَ المُؤمِنينَ قال ما تشاءُ قال ألكَ حاجةٌ في القومِ قال وما ذاكَ قال قد قطَعوا النَّهرَ فذهَبوا قال ما قطَعوه قُلْتُ سُبْحانَ اللهِ ثمَّ جاء آخَرُ أرفَعُ منه في الجريِ فقال يا أميرَ المُؤمِنينَ قال ما تشاءُ قال ألكَ حاجةٌ في القومِ قال وما ذاكَ قال قد قطَعوا النَّهرَ فذهَبوا قُلْتُ اللهُ أكبَرُ فقال علِيٌّ ما قطَعوه ثمَّ جاء آخَرُ يستحضِرُ بفرَسِه فقال يا أميرَ المُؤمِنينَ قال ما تشاءُ قال ألكَ حاجةٌ في القومِ قال وما ذاكَ قال قد قطَعوا النَّهرَ فقال علِيٌّ ما قطَعوه ولا يقطَعوه ولَيُقتَلُنَّ دونَه، عهدٌ مِن اللهِ ورسولِه قُلْتُ اللهُ أكبَرُ ثمَّ قُمْتُ فأمسَكْتُ له بالرِّكابِ فركِب فرَسَه ثمَّ رجَعْتُ إلى دِرعي فلبِسْتُها وإلى فرَسي فعلَوْتُه ثمَّ وضَعْتُ رِجْلي في الرِّكابِ وخرَجْتُ أُسايِرُه فقال لي يا جُندُبُ قُلْتُ لبَّيْكَ يا أميرَ المُؤمِنينَ قال أمَّا أنا فأبعَثُ إليهم رجُلًا يقرَأُ المُصحَفَ يدعو إلى كتابِ ربِّهم وسُنَّةِ نَبيِّهم فلا يُقبِلُ علينا بوجهِه حتَّى يرشُقوه بالنَّبْلِ يا جُندُبُ أمَا إنَّه لا يُقتَلُ منَّا عشَرةٌ ولا ينجو منهم عشَرةٌ فانتهَيْنا إلى القومِ وهم في مُعسكرِهم الَّذي كانوا فيه لَمْ يبرَحوا فنادى علِيٌّ في أصحابِه فصفَّهم ثمَّ أتى الصَّفَّ مِن رأسِه ذا إلى رأسِه ذا مرَّتَيْنِ وهو يقولُ مَن يأخُذُ هذا المُصحَفَ فيمشي به إلى هؤلاءِ فيدعوهم إلى كتابِ ربِّهم وسُنَّةِ نَبيِّهم وهو مقتولٌ وله الجنَّةُ فلَمْ يُجِبْه إلَّا شابٌّ مِن بني عامرِ بنِ صَعْصعةَ فلمَّا رأى علِيٌّ حدَاثةَ سِنِّه قال له ارجِعْ إلى موقفِكَ ثمَّ نادى الثَّانيةَ فلَمْ يخرُجْ إليه إلَّا ذلكَ الشَّابُّ ثمَّ نادى الثَّالثةَ فلَمْ يخرُجْ إليه إلَّا ذلكَ الشَّابُّ فقال له علِيٌّ خُذْ فأخَذ المُصحَفَ فقال أمَا إنَّكَ مقتولٌ ولَسْتَ تُقبِلُ علينا بوجهِكَ حتَّى يرشُقوكَ بالنَّبْلِ فخرَج الشَّابُّ يمشي بالمُصحَفِ إلى القومِ فلمَّا دنا منهم حيثُ سمِعوا قاموا ونشِبوا القتالَ قبْلَ أنْ يرجِعَ قال فرماه إنسانٌ بالنَّبْلِ فأقبَل علينا بوجهِه فقعَد فقال علِيٌّ دونَكم القومَ قال جُندُبٌ فقتَلْتُ بكَفِّي هذه بعدَما دخَلني ما كان دخَلني ثمانيةً قبْلَ أنْ أُصلِّيَ الظُّهرَ وما قُتِل منَّا عشَرةٌ ولا نجا منهم عشَرةٌ كما قال
الراوي : جندب | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 4/229 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن ابن شبرمة إلا سعيد بن خثيم تفرد به إسحاق بن موسى الأنصاري | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إشارة إلى ضعفه 

10 - أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حمَل الحَسَنَ والحُسَينَ وعبدَ اللهِ بنَ جَعْفرٍ على دابَّةٍ
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 5/113 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن سفيان إلا سعد بن سعيد تفرد به إسحاق بن إبراهيم | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إشارةإلى ضعفه

11 - عن عبدِ الرَّحمنِ بنِ أبي عَمْرَةَ عن أبيه أنَّه قال لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أرأَيْتَ مَن آمَن بكَ ولَمْ يرَكَ وصدَّقكَ ولَمْ يرَكَ قال طُوبَى لهم ثمَّ طُوبَى لهم أولئكَ منَّا وأولئكَ معنا
الراوي : أبو عمرة | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 8/276 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن بكير إلا بن لهيعة | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

12 - أنَّ عائشةَ قالت ما تُسمُّونَ الَّذينَ يدخُلونَ فيكم مِن أهلِ القُرى ليس لهم فيكم نسَبٌ ولا قَرابةٌ قُلْتُ نُسمِّيهم العُلوجَ والسُّقَّاطَ فقالت عائشةُ كنَّا نُسمِّيهم المُهاجِرينَ على عهدِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 2/296 | خلاصة حكم المحدث : لم يروه عن محمد بن سيرين إلا حميد بن مهران أحمد بن الخضر المروزي | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إشارة إلى ضعفه 

13 - أنَّ أبا بكرٍ الصِّدِّيقَ وعُمَرَ بنَ الخطَّابِ وناسًا مِن أصحابِ رسولِ اللهِ جلَسوا بعدَ وفاةِ رسولِ اللهِ فذكَروا أعظَمَ الكبائرِ فلَمْ يكُنْ عندَهم فيها عِلْمٌ فأرسَلوني إلى عبدِ اللهِ بنِ عمرِو بنِ العاصِ أسأَلُه عن ذلكَ فأخبَرني أنَّ أعظَمَ الكبائرِ شُربُ الخمرِ فأتَيْتُهم فأخبَرْتُهم فأنكَروا ذلكَ ووثَبوا إليه جميعًا فأخبَرهم أنَّ رسولَ اللهِ قال إنَّ ملِكًا مِن بني إسرائيلَ أجبَر رجُلًا فخيَّره بَيْنَ أنْ يشرَبَ الخَمرَ أو يقتُلَ صبيًّا أو يزنيَ أو يأكُلَ لحمَ الخِنزيرِ أو يقتُلوه إنْ أبى فاختار أنَّه يشرَبُ الخَمرَ وأنَّه لَمَّا شرِب لَمْ يمتنِعْ مِن شيءٍ أرادوه منه وأنَّ رسولَ اللهِ قال لنا حينَئذٍ ما مِن أحَدٍ يشرَبُها فتُقبَلَ له صلاةٌ أربعينَ ليلةً ولا يموتُ وفي مَثَانَتِه منها شيءٌ إلَّا حُرِّمَتْ عليه الجنَّةُ وإنْ مات في الأربعينَ مات مِيتةً جاهليَّةً
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 1/116 | خلاصة حكم المحدث : لا يروى هذا الحديث عن عبد الله بن عمر عن عبد الله بن عمرو إلا بهذا الإسناد تفرد به الدراوردي | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إشارة إلى ضعفه | شرح حديث مشابه

14 - أنَّ أُمَّ هانئٍ حدَّثَتْ أنَّ نَبيَّ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم دخَل عليها زمَنَ الفَتْحِ فصلَّى الضُّحى سِتَّ ركَعاتٍ
الراوي : أم هانئ | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 3/138 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن حميد إلا معتمر | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل
توضيح حكم المحدث : إشارة إلى ضعفه 

15 - عن عَطاءِ بنِ أبي رَباحٍ أنَّه سأَل عائشةَ هل رُخِّص للنِّساءِ أنْ يُصلِّينَ على الدَّوابِّ فقالت لَمْ يُرخَّصْ لهنَّ في ذلكَ في شدَّةٍ ولا رخاءٍ
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 7/43 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن مكحول إلا النعمان بن المنذر | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إشارة إلى ضعفه 

16 - أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم واصَل بَيْنَ يومَيْنِ وليلةٍ فأتاه جِبريلُ فقال إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ قد قبِل وِصالَكَ ولا يحِلُّ لأحَدٍ بعدَكَ وذلكَ أنَّ اللهَ تبارَك وتعالى يقولُ: و{أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ} [البقرة: 187] فلا صيامَ بعدَ اللَّيلِ وأمَرني بالوِتْرِ بعدَ الفجرِ
الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 3/277 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن ثور إلا يحيى ولا يروى عن أبي ذر إلا بهذا الإسناد | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل
توضيح حكم المحدث : إشارة إلى ضعفه 

17 - عن عبدِ الرَّحمنِ بنِ أفلَحَ: أنَّ نفرًا مِن الصَّحابةِ أرسَلوني إلى ابنِ عُمَرَ يسأَلونَه عنِ الصَّلاةِ الوُسْطى فقال كنَّا نتحدَّثُ أنَّها الصَّلاةُ الَّتي وُجِّه فيها رسولُ اللهِ إلى القِبْلةِ: الظُّهرُ
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 1/83 | خلاصة حكم المحدث : لا يروى هذا الحديث عن عبد الرحمن بن أفلح عن ابن عمر إلا بهذا الإسناد تفرد به موسى بن ربيعة | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل
توضيح حكم المحدث : إشارة إلى ضعفه 

18 - أنَّ قومًا شكَوْا إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قَحْطَ المطَرِ فقال اجثُوا على الرُّكَبِ وقولوا يا ربِّ يا ربِّ ورفَع السَّبَّابةِ إلى السَّماءِ ففعَلوا فسُقِوا حتَّى أحَبُّوا أنْ يُكشَفَ عنهم
الراوي : سعد بن أبي وقاص | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 6/120 | خلاصة حكم المحدث : لا يروى هذا الحديث عن سعد إلا بهذا الإسناد تفرد به محمد بن يحيى الأزدي | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إشارة إلى ضعفه 

19 - نهى النَّبيُّ أنْ يُتطلَّبَ عَثَراتُ النِّساءِ
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 2/231 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن الثوري إلا الحسن | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل
توضيح حكم المحدث : إشارة إلى ضعفه 

20 - أنَّ حُصَيْنَ بنَ مِحْصَنٍ أخبَره عن عمَّتِه: أنَّها دخَلَتْ على رسولِ اللهِ فقال لها أذاتُ زوجٍ أنتِ قالت نَعَمْ قال كيفَ أنتِ له قالت ما آلوه إلَّا ما عجَزْتُ عنه فقال رسولُ اللهِ انظُري أينَ أنتِ منه فإنَّه جنَّتُكِ ونارُكِ
الراوي : عمة حصين بن محصن | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 1/168 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن الأوزاعي إلا شعيب بن إسحاق | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل
توضيح حكم المحدث : إشارة إلى ضعفه

21 - إنَّ اللَّهَ وملائِكَتَهُ يصلُّونَ على الَّذينَ يصِلونَ الصُّفوفَ
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الطبراني | المصدر : السنن الكبرى للبيهقي
الصفحة أو الرقم : 3/103 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

22 - أنَّ النَّبيَّ بعَث ثلاثةَ نفرٍ إلى قَيْصرَ وإلى كِسْرَى وإلى صاحبِ الإِسْكندريَّةِ وبعَث عمرَو بنَ العاصِ إلى النَّجاشيِّ فلمَّا أتى عمرٌو النَّجاشيَّ وجَد مَن كان عندَه يدخُلونَ مُكفِّرينَ مِن خَوْخةٍ فلمَّا رأى عمرٌو الخَوْخَةَ ودخولَهم عليه ولَّى ظَهرَه ثمَّ دخَل يمشي القَهْقَرى فلمَّا دخَل منها اعتدَل ففزِعَتِ الحبَشةُ وهمُّوا بقَتْلِه قالوا ما منَعكَ أنْ تدخُلَ كما دخَلْنا فقال لا نصنَعُ ذلك بنَبيِّنا فهو أحَقُّ أنْ يُصنَعَ ذلكَ به فقال النَّجاشيُّ اترُكوه صدَق
الراوي : عمرو بن أمية | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 1/156 | خلاصة حكم المحدث : لا يروى هذا الحديث عن عمرو بن أمية إلا بهذا الإسناد تفرد به إبراهيم بن المنذر | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

23 - خطَب عُمَرُ بنُ الخطَّابِ النَّاسَ ذاتَ يومٍ على مِنبَرِ المدينةِ فقال في خُطبتِه إنَّ في جنَّاتِ عَدْنٍ قَصْرًا له خَمسُمِئةِ بابٍ على كلِّ بابٍ خَمسةُ آلافٍ منِ الحُورِ العِينِ لا يدخُلُه إلَّا نَبيٌّ ثمَّ نظَر إلى قبرِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال هنيئًا لكَ يا صاحبَ القَبْرِ ثمَّ قال أو صِدِّيقٌ ثمَّ التَفَت إلى قبرِ أبي بَكْرٍ فقال هنيئًا لكَ يا أبا بَكْرٍ ثمَّ قال أو شهيدٌ ثمَّ أقبَل على نَفْسِه فقال وأنَّى لكَ الشَّهادةُ يا عُمَرُ ثمَّ قال إنَّ الَّذي أخرَجني مِن مكَّةَ إلى هجرةِ المدينةِ لَقادرٌ على أنْ يسُوقَ إلَيَّ الشَّهادةَ قال ابنُ مسعودٍ فساقها اللهُ إليه على يدِ شرِّ خَلْقِه مَجوسيٍّ عبدٍ مملوكٍ للمُغِيرةِ
الراوي : قيس بن أبي حازم | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 9/163 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن إسماعيل إلا شريك تفرد به محمد بن الحسن | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إشارة إلى ضعفه 

24 - إنَّ بني إسرائيلَ كتَبوا كتابًا فاتَّبَعوه وترَكوا التَّوراةَ
الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 5/358 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن عبد الملك إلا عبيد الله بن عمرو تفرد به جندل بن والق | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إشارة إلى ضعفه

25 - إنَّ السَّيِّئَ لا يُكفِّرُ السَّيِّئَ ولكنَّ الطَّيِّبَ يُكفِّرُ السَّيِّئَ
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 7/359 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن أبي حصين إلا قيس | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إشارة إلى ضعف إسناده

26 - يُوشِكُ أنْ يأتيَ على النَّاسِ زمانٌ لا يأمُرونَ فيه بمعروفٍ ولا ينهَوْنَ عن مُنكَرٍ
الراوي : أبو بكرة نفيع بن الحارث | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 6/134 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن أبي كعب صاحب الحرير إلا بسطام بن حبيب تفرد به داود بن رشيد ولا يروى عن أبي بكرة إلا بهذا الإسناد | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إشارة إلى ضعفه 

27 - مرَّ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على أُناسٍ بمكَّةَ فجعَلوا يغمِزونَ في قفاه ويقولونَ هذا الَّذي يزعُمُ أنَّه نَبيٌّ ومعه جِبْريلُ فغمَز جِبْريلُ بإصبَعِه فوقَع مِثْلُ الظُّفُرِ في أجسادِهم فصارت قُروحًا حتَّى نتُنوا فلَمْ يستطِعْ أحَدٌ أنْ يدنوَ منهم فأنزَل اللهُ {إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ} [الحجر: 95]
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 7/150 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن أنس إلا يزيد بن درهم تفرد به محمد بن عثمان القرشي | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إشارة إلى ضعفه 

28 - قدِم رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم المدينةَ وأنا يومَئذٍ ابنُ ثمانِ سِنينَ فذهَبَتْ بي أُمِّي إليه فقالت يا رسولَ اللهِ إنَّ رِجالَ الأنصارِ ونِساءَهم قد أتحَفوكَ غيري وإنِّي لَمْ أجِدْ ما أُتحِفُكَ به إلَّا بُنيَّ هذا فاقبَلْه منِّي يخدُمْكَ ما بدا لكَ قال فخدَمْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عَشْرَ سِنينَ فلَمْ يضرِبْني ضَربةً ولَمْ يسُبَّني ولَمْ يعبِسْ في وجهي وكان أوَّلُ ما أوصاني أنْ قال يا بُنيَّ اكتُمْ سِرِّي تكُنْ مُؤمِنًا فما أخبَرْتُ بسِرِّه أحَدًا قطُّ وإنَّ أُمِّي وأزواجَ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم سأَلوني فما أخبَرْتُهنَّ بسِرِّه ولا أُخبِرُ سِرَّه أحَدًا أبدًا ثمَّ قال يا بُنيَّ أسبِغِ الوُضوءَ يزِدْ في عُمُرِكَ ويُحِبَّكَ حافِظاكَ ثمَّ قال يا بُنيَّ إنِ استطَعْتَ ألَّا تَبيتَ إلَّا على وُضوءٍ فافعَلْ فإنَّه مَن أتاه الموتُ وهو على وُضوءٍ أُعطِيَ الشَّهادةَ ثمَّ قال يا بُنيَّ إنِ استطَعْتَ ألَّا تزالَ تُصلِّي فافعَلْ فإنَّ الملائكةَ لا تزالُ تُصلِّي عليكَ ما دُمْتَ تُصلِّي ثمَّ قال يا بُنيَّ إيَّاكَ والالتفاتَ في الصَّلاةِ فإنَّ الالتفاتَ في الصَّلاةِ هلَكةٌ فإنْ كان لا بدَّ ففي التَّطوُّعِ لا في الفريضةِ ثمَّ قال لي يا بُنيَّ إذا ركَعْتَ فضَعْ كفَّيْكَ على رُكبتَيْكَ وفرِّجْ بَيْنَ أصابعِكَ وارفَعْ يدَيْكَ عن جَنْبَيْكَ فإذا رفَعْتَ رأسَكَ مِن الرُّكوعِ فمكِّنْ لكلِّ عُضوٍ مَوضِعَه فإنَّ اللهَ لا ينظُرُ يومَ القيامةِ إلى مَن لا يُقِيمُ صُلْبَه ثمَّ قال لي يا بُنيَّ إذا سجَدْتَ فلا تنقُرْ كما ينقُرُ الدِّيكُ ولا تُقْعِ كما يُقْعِي الكَلبُ ولا تفرِشْ ذِراعَيْكَ الأرضَ افتراشَ (السَّبُعِ) وافرُشْ ظَهْرَ قدَمَيْكَ بالأرضِ وضَعْ أَلْيَتَيْكَ على عقِبَيْكَ فإنَّ ذلكَ أيسَرُ عليكَ يومَ القيامةِ في حِسابِكَ ثمَّ قال لي يا بُنيَّ بالِغْ في الغُسْلِ مِن الجَنابةِ تخرُجْ مِن مُغتَسَلِكَ ليس عليكَ ذَنْبٌ ولا خطيئةٌ قُلْتُ بأبي وأُمِّي ما المُبالَغةُ في الغُسْلِ قال تبُلُّ أصولَ الشَّعرِ وتُنقِّي البَشَرةَ ثمَّ قال لي يا بُنيَّ إنْ قدَرْتَ أنْ تجعَلَ مِن صلاتِكَ في بيتِكَ شيئًا فافعَلْ فإنَّه يكثُرُ خيرُ بيتِكَ ثمَّ قال لي يا بُنيَّ إذا دخَلْتَ على أهلِكَ فسلِّمْ يكونُ بركةً عليكَ وعلى أهلِ بيتِكَ ثمَّ قال لي يا بُنيَّ إذا خرَجْتَ مِن أهلِكَ فلا يقَعَنَّ بصَرُكَ على أحَدٍ مِن أهلِ القِبْلةِ إلَّا سلَّمْتَ عليه ترجِعُ وقد زِيدَ في حَسَناتِكَ ثمَّ قال يا بُنيَّ إنْ قدَرْتَ أنْ تُمسيَ وتُصبِحَ ليس في قلبِكَ غِشٌّ لأحَدٍ فافعَلْ ثمَّ قال لي يا أنَسُ إذا خرَجْتَ مِن أهلِكَ فلا يقَعَنَّ بصَرُكَ على أحَدٍ مِن أهلِ القِبْلةِ إلَّا ظنَنْتَ أنَّ له الفَضْلَ عليكَ فافعَلْ ثمَّ قال لي يا بُنيَّ إنَّ ذلكَ مِن سُنَّتي فمَن أحيا سُنَّتي فقد أحَبَّني ومَن أحَبَّني كان معي في الجنَّةِ ثمَّ قال لي يا بُنيَّ إنْ حفِظْتَ وصِيَّتي فلا يكونُ شيءٌ أحَبَّ إليكَ مِن الموتِ
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 6/123 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث بهذا التمام عن سعيد بن المسيب إلا علي بن زيد ولا عن علي بن زيد إلا عبد الله بن المثنى تفرد به مسلم بن حاتم عن الأنصاري عن أبيه وتفرد به محمد بن الحسن بن أبي زيد عن عباد المنقري | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل
توضيح حكم المحدث : إشارة إلى ضعفه 

29 - أنَّ النَّبيَّ قال لرجُلٍ ما اسمُكَ قال نُعْمٌ قال أنتَ عبدُ اللهِ
الراوي : البراء | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 2/188 | خلاصة حكم المحدث : لم يروه عن أبي إسحاق إلا عبد الكبير | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إشارة إلى ضعفه

30 - أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حرَّم نبيذَ الجَرِّ ثمَّ أحلَّه
الراوي : بريدة | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 4/243 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن الحريري إلا يحيى تفرد به ضمرة | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل
توضيح حكم المحدث : إشارة إلى ضعفه 
 

1 - ما مِن رجُلٍ يقولُ إذا أصبَح اللَّهمَّ إنِّي أصبَحْتُ أُشهِدُكَ وأُشهِدُ حَمَلةَ عرشِكَ وملائكتَكَ وجميعَ خَلْقِكَ بأنَّكَ أنتَ اللهُ لا إلهَ إلَّا أنتَ وحدَكَ لا شريكَ لكَ وأنَّ مُحمَّدًا عبدُكَ ورسولُكَ إلَّا غفَر اللهُ له ما أصاب مِن ذَنْبٍ في يومِه ذلكَ وإنْ قالها إذا أمسى غفَر اللهُ له ما أصاب في ليلتِه تلكَ
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 7/176 | خلاصة حكم المحدث : لا يروى هذا الحديث عن أنس إلا بهذا الإسناد تفرد به بقية

2 - أمَرني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا أخَذْتَ مَضجَعَكَ فقُلِ اللَّهمَّ إنِّي أسلَمْتُ نَفْسي إليكَ ووجَّهْتُ وَجْهي إليكَ وفوَّضْتُ أمري إليكَ وألجَأْتُ ظَهْري إليكَ رَهْبةً ورَغْبةً إليكَ لا مَنْجا ولا ملجأَ منكَ إلَّا إليكَ آمَنْتُ بكتابِكَ الَّذي أنزَلْتَ ونَبيِّكَ الَّذي أرسَلْتَ فإنْ مِتَّ مِن ليلتِكَ مِتَّ على الفِطرةِ وإنْ أصبَحْتَ أصَبْتَ خيرًا
الراوي : البراء بن عازب | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 3/371 | خلاصة حكم المحدث : لم يروه عن أبان إلا سيف بن عمير

3 - مَن دعا بوَضوئِه فساعةَ يفرُغُ مِن وُضوئِه يقولُ أشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ وأشهَدُ أنَّ مُحمَّدًا رسولُ اللهِ اللَّهمَّ اجعَلْني مِن التَّوَّابينَ واجعَلْني مِن المُتطهِّرينَ فُتِحَتْ له ثمانيةُ أبوابِ الجنَّةِ يدخُلُ مِن أيِّها شاء
الراوي : ثوبان | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 5/140 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن الأعمش إلا المسور بن مورع

4 - عن عائشةَ أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أتاها فقال هل عندَكم طعامٌ فقُلْتُ لا فقال إنِّي صائمٌ قال ثمَّ جاء يومٌ آخَرُ فقالت عائشةُ يا رسولَ اللهِ إنَّا قد أُهدِيَ إلينا حَيْسٌ فدعا به وقال أمَا إنِّي أصبَحْتُ اليومَ صائمًا
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 7/233 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن القاسم بن معن إلا علي بن نصر تفرد به نصر بن علي
التخريج : أخرجه مسلم (1154) باختلاف يسير

5 - كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا صلَّى الصُّبحَ يرفَعُ صوتَه حتَّى يُسمِعَ أصحابَه يقولُ اللَّهمَّ أصلِحْ لي دِيني الَّذي جعَلْتَه لي عِصمةً ثلاثَ مِرارٍ اللَّهمَّ أصلِحْ دُنياي الَّذي جعَلْتَ فيها معاشي ثلاثَ مِرارٍ اللَّهمَّ أصلِحْ لي آخِرتي الَّتي جعَلْتَ إليها مَرجِعي ثلاثَ مِرارٍ اللَّهمَّ إنِّي أعُوذُ برِضاكَ مِن سَخَطِكَ ثلاثَ مِرارٍ اللَّهمَّ إنِّي أعُوذُ بعَفْوِكَ مِن نِقمتِكَ ثلاثَ مِرارٍ اللَّهمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ منكَ ثلاثَ مِرارٍ اللَّهمَّ لا مانِعَ لِمَا أعطَيْتَ ولا مُعطِيَ لِمَا منَعْتَ ولا ينفَعُ ذا الجَدِّ منكَ الجَدُّ
الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 7/141 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن أبي بردة إلا إسحاق بن يحيى تفرد به يزيد بن عياض

6 - أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يقولُ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ مِن قلبٍ لا يخشَعُ ومِن نفسٍ لا تشبَعُ ومِن عِلمٍ لا ينفَعُ ومِن دعاءٍ لا يُسمَعُ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ مِن شرِّ هؤلاءِ الأربعِ اللَّهمَّ اغفِرْ لي ذُنوبي وخَطَئي وعَمْدي
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 1/206 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن أبي الواصل إلا عتاب

7 - اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ عِلمًا نافعًا
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 2/81 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن محمد بن سوقة إلا جعفر ولا عن جعفر إلا إسحاق تفرد به حسين بن علي عن أبيه

8 - إنَّ تشَهُّدَ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بِسمِ اللهِ وباللهِ خيرِ الأسماءِ التَّحيَّاتُ للهِ الطَّيِّباتُ والصَّلواتُ أشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له وأشهَدُ أنَّ مُحمَّدًا عبدُه ورسولُه أرسَله بالحقِّ بشيرًا ونذيرًا وأنَّ السَّاعةَ آتيةٌ لا رَيْبَ فيها السَّلامُ عليكَ أيُّها النَّبيُّ ورحمةُ اللهِ وبركاتُه السَّلامُ علينا وعلى عبادِ اللهِ الصَّالحينَ اللَّهمَّ اغفِرْ لي واهدِني هذا في الرَّكعتَيْنِ الأُوليَيْنِ
الراوي : عبدالله بن الزبير | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 3/270 | خلاصة حكم المحدث : لا يروى عن ابن الزبير إلا بهذا الإسناد تفرد به ابن لهيعة

9 - كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا خرَج إلى السُّوقِ قال اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن خيرِ هذه السُّوقِ وخيرِ ما فيها وأعوذُ بكَ مِن شرِّها وشرِّ ما فيها اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ أنْ أُصيبَ فيها يمينًا فاجرةً أو صفقةً خاسرةً
الراوي : بريدة | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 5/354 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن علقمة بن مرثد إلا محمد بن أبان

10 - اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ عِلمًا نافعًا وأعوذُ بكَ مِن عِلمٍ لا ينفَعُ
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 7/154 | خلاصة حكم المحدث : لم يروه عن هشام بن حسان إلا قريش بن أنس

11 - إنَّ بِلالًا يُنادي بليلٍ فكُلوا واشرَبوا حتَّى يُناديَ ابنُ أُمِّ مكتومٍ وكان الشَّافعيُّ يزيدُ في حديثِه وكان ابنُ أُمِّ مكتومٍ لا يُؤذِّنُ حتَّى يُقالَ له أصبَحْتَ أصبَحْتَ
الراوي : سهل بن سعد | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 2/246 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن مالك إلا ابن وهب والشافعي

12 - أنَّ النَّبيَّ حمَل حسَنًا فقال اللَّهمَّ إنِّي أُحِبُّه فأَحِبَّه وأحِبَّ مَن أحَبَّه
الراوي : سعيد بن زيد | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 2/91 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن منصور إلا علي

13 - اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ مِن أئمَّةِ الحرَجِ الَّذينَ يُحرِجونَ أُمَّتي إلى الظُّلمِ
الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 5/96 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن أبي حنيفة إلا إسماعيل بن يحيى

14 - يا بُرَيدةُ ألَا أُعلِّمُكَ كلماتٍ مَن أراد اللهُ به خيرًا علَّمهنَّ إيَّاه ثمَّ لَمْ ينسَهنَّ أبدًا قال قُلْتُ بلى يا رسولَ اللهِ قال قُلِ اللَّهمَّ إنِّي ضعيفٌ فقَوِّ في رِضاكَ ضَعْفي وخُذْ إلى الخيرِ بناصِيتي واجعَلِ الإسلامَ مُنتَهى رِضائي اللَّهمَّ إنِّي ضعيفٌ فقَوِّني وإنِّي ذليلٌ فأعِزَّني وإنِّي فقيرٌ فأغنِني
الراوي : بريدة بن الحصيب الأسلمي | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 6/346 | خلاصة حكم المحدث : لا يروى هذا الحديث عن بريدة إلا بهذا الإسناد تفرد به العلاء بن المسيب

15 - عن أبي الأشعَثِ الصَّنعانيِّ أنَّه راح إلى مسجِدِ دِمَشْقَ وهجَّر بالرَّوَاحِ فلقِي شدَّادَ بنَ أَوْسٍ والصُّنَابِحِيَّ معه فقُلْتُ أينَ تُريدانِ رحِمكما اللهُ فقالا نُريدُ ها هنا إلى أخٍ لنا مريضٍ نعُودُه فانطلَقْتُ معهما حتَّى دخَلْنا على ذلكَ الرَّجُلِ فقالا كيفَ أصبَحْتَ قال أصبَحْتُ بنعمةِ اللهِ وبفَضْلِه فقال شدَّادٌ أبشِرْ فإنِّي سمِعْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ يقولُ إذا ابتلَيْتُ عبدًا مِن عبادي مُؤمِنًا فحمِدني وصبَر على ما ابتلَيْتُه به فإنَّه يقومُ مِن مَضجَعِه ذلكَ كيومَ ولَدَتْه أُمُّه مِن الخطايا ويقولُ الرَّبُّ عزَّ وجلَّ للحَفَظةِ إنِّي أنا صبَّرْتُ عبدي هذا وابتلَيْتُه فأَجْرُوا له ما كُنْتُم تُجْرُونَ له مِن الأجرِ قبْلَ ذلكَ وهو صحيحٌ
الراوي : شداد بن أوس | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 5/73 | خلاصة حكم المحدث : لا يروى هذا الحديث عن شداد إلا بهذا الإسناد تفرد به إسماعيل بن عياش

16 - أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يقولُ اللَّهمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن البُخلِ
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 7/71 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن شعيب بن الحبحاب إلا هارون بن موسى تفرد به بهر بن أسد

17 - كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ الهُدى والتُّقَى والعِفَّةَ والغِنى
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 6/88 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن زكريا بن أبي زائدة إلا محمد بن مسروق محمد بن علي بن مهدي العطار الكوفي
التخريج : أخرجه مسلم (2721) باختلاف يسير

18 - إنَّ هذه الحُشوشَ مُحتَضَرةٌ فإذا دخَلها أحَدُكم فلْيقُلِ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ مِن الخُبُثِ والخبائثِ
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 7/10 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن الزهري إلا صالح بن أبي الأخضر تفرد به إبراهيم بن حميد

19 - أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم خرَج حينَ زاغتِ الشَّمسُ فوقَف بعَرَفَةَ فخطَب النَّاسَ وأشهَد اللهَ عليهم وأشهَدهم على أنفُسِهم فقال إنَّكم مسؤولونَ عنِّي فما أنتم قائلونَ قالوا نشهَدُ أنَّكَ قد بلَّغْتَ فقال اللَّهمَّ اشهَدْ فقال قولًا كثيرًا وأذَّن المُؤذِّنُ للظُّهرِ ثمَّ قام فصلَّى الظُّهرَ بعدَ الخُطبةِ ثمَّ أقام للعصرِ فصلَّى العصرَ ثمَّ ركِب فوقَف فلمَّا غرَبَتِ الشَّمسُ دفَع إلى المُزدَلِفَةِ فصلَّى المغرِبَ والعِشاءَ بأذانٍ وإقامتَيْنِ ثمَّ اضطجَع حتَّى طلَع الفجرُ فصلَّى الصُّبحَ ووقَف
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 8/345 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن محمد بن علي السلمي إلا عبد الرحيم بن سليمان

20 - رأَيْتُ رسولَ اللهِ حاملًا الحَسَنَ بنَ عليٍّ على عاتقِه وهو يقولُ اللَّهمَّ إنِّي أُحِبُّ حَسَنًا فأحِبَّه
الراوي : البراء | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 2/276 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن أشعث إلا شريك

21 - اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ مِن غلَبةِ الدَّيْنِ ومِن غلَبةِ العدوِّ ومِن بَوارِ الأَيِّمِ ومِن فِتْنةِ الدَّجَّالِ
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 2/333 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن هشام إلا عباد بن زكريا تفرد به القلوسي

22 - كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يدعو في دُبُرِ الصَّلاةِ اللَّهمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن أولئكَ الأربعِ
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 6/275 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن محمد بن جحادة إلا زهير

23 - خرَج ثلاثةُ نَفَرٍ ممَّن كان قبْلَكم يرتادونِ لأهليهم فأصابَتْهم السَّماءُ فلجَؤوا إلى جَبلٍ أو إلى كهفٍ فوقَع عليهم حجَرٌ فقال بعضُهم لبعضٍ وقَع الحجَرُ وعفا الأثَرُ ولا يعلَمُ مكانَكم إلَّا اللهُ عزَّ وجلَّ ادعُوا بأوثَقِ أعمالِكم فقال أحَدُهم كان لي والدانِ فكُنْتُ أحلُبُ لهما في إناءٍ فإذا أتَيْتُهما وهما نائمانِ قُمْتُ قائمًا حتَّى يستيقِظا متى استيقَظا وكرِهْتُ أنْ تدورَ سِنَتُهما في رؤوسِهما فإذا استيقَظا شرِبا اللَّهمَّ إنْ كُنْتَ تعلَمُ أنِّي إنَّما فعَلْتُ ذلكَ رجاءَ رحمتِكَ وخشيةَ عذابِكَ فافرُجْ عنَّا فزال ثُلُثُ الحجَرِ وقال الآخَرُ اللَّهمَّ إنْ كُنْتَ تعلَمُ أنَّه كانتِ امرأةٌ تُعجِبُني فأرَدْتُها فأبَتْ أنْ تُمكِّنَني مِن نفسِها حتَّى جعَلْتُ لها جُعْلًا فلمَّا أخَذَتْ جُعْلَها واستقرَّتْ نفسُها ترَكْتُها اللَّهمَّ إنْ كُنْتَ تعلَمُ أنِّي إنَّما فعَلْتُ ذلكَ رجاءَ رحمتِكَ وخشيةَ عذابِكَ فافرُجْ عنَّا فزال ثُلُثَا الحجَرِ وقال الثَّالثُ اللَّهمَّ إنْ كُنْتَ تعلَمُ أنِّي استأجَرْتُ أجيرًا يعمَلُ يومًا فعمِل فجاء يطلُبُ أجرَه فأعطَيْتُه فلَمْ يأخُذْه وتسخَّطَه فوفَّرْتُه عليه حتَّى صار مِن كلِّ المالِ ثمَّ جاء يطلُبُ أجرَه اللَّهمَّ إنْ كُنْتَ تعلَمُ أنِّي إنَّما فعَلْتُ ذلكَ رجاءَ رحمتِكَ وخشيةَ عذابِكَ فافرُجْ عنَّا فزال ثُلُثُ الحجَرِ وخرَجوا يتماشَوْنَ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 3/54 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن قتادة عن سعيد بن أبي الحسن إلا عمران

24 - إنَّ هذه الحُشوشَ مُحتَضَرةٌ فإذا دخَلها أحَدُكم فلْيقُلْ بِسمِ اللهِ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ مِن الخُبُثِ والخبائثِ ومِن الشَّيطانِ الرَّجيمِ
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 3/161 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن قتادة عن أنس إلا عدي تفرد به قطن

25 - كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا أوى إلى فِراشِه قال اللَّهمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن الشَّرِّ وَلوعًا ومِن الجوعِ ضَجيعًا
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 7/173 | خلاصة حكم المحدث : لا يروى عن عائشة إلا بهذا الإسناد

26 - كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ في الخُطبةِ الحمدُ للهِ نستعينُه ونستغفِرُه ونعوذُ باللهِ مِن شرورِ أنفُسِنا مَن يَهدِه اللهُ فلا مُضِلَّ له ومَن يُضلِلْ فلا هاديَ له وأشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ وأشهَدُ أنَّ مُحمَّدًا عبدُه ورسولُه مَن يُطِعِ اللهَ ورسولَه فقد رشَد ومَن يَعْصِهما فإنَّما يضُرُّ نفسَه ولنْ يضُرَّ اللهَ شيئًا
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 3/74 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن قتادة إلا عمران
التخريج : أخرجه أبو داود (1097)، والبيهقي (14203) باختلاف يسير | شرح حديث مشابه

27 - أنَّ النَّبيَّ كان إذا سافَر قال اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ مِن الضُّبْنَةِ في السَّفرِ والكآبةِ في المُنقَلَبِ اللَّهمَّ اقبِضْ لنا الأرضَ وهوِّنْ علينا السَّفرَ اللَّهمَّ أنتَ الصَّاحبُ في السَّفرِ والخليفةُ في الأهلِ فإذا كان حينَ يرجِعُ قال آيبونَ تائِبونَ عابِدونَ لربِّنا حامِدونَ فإذا كان يومَ يقدَمُ أهلَه قال أَوْبًا أَوْبًا إلى ربِّنا أَوْبًا لا يُغادِرُ علينا حَوْبًا
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 2/146 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن زائدة إلا يعقوب والمشهور من حديث أبي الأحوص سلام بن سليم عن سماك
التخريج : أخرجه أحمد (2311)، وابن حبان (2716)، والبيهقي (10603) باختلاف يسير

28 - بِتُّ عندَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ذاتَ ليلةٍ فكُنْتُ أسمَعُه إذا فرَغ مِن صلاتِه وتبوَّأ مَضجَعَه يقولُ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بمُعافاتِكَ مِن عقوبتِكَ وأعوذُ برِضاكَ مِن سخَطِكَ وأعوذُ بكَ منكَ اللَّهمَّ لا أستطيعُ ثناءً عليكَ ولو حرَصْتُ ولكنْ أنتَ كما أثنَيْتَ على نفسِكَ
الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 2/283 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن إبراهيم بن عبد الله بن عبد القارئ إلا يزيد بن خصيفة تفرد به إسماعيل بن جعفر

29 - قال لي رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يا عِمْرانُ قُلْتُ لبَّيْكَ قال قُلِ اللَّهمَّ إنِّي أستهديكَ لأرشُدَ في أمري وأستجيرُكَ مِن شرِّ نَفْسي
الراوي : عمران بن الحصين | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 8/33 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن سعيد بن أبي صدقة إلا الفضل أبو عبد الرحمن ولا عن الفضل إلا خالد تفرد به وهب بن بقية

30 - كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا دخَل الغائطَ قال بِسْمِ اللهِ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ مِن الرِّجْسِ والنَّجِسِ الخبيثِ المُخْبِثِ الشَّيطانِ الرَّجيمِ
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 8/345 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن الحسن وقتادة إلا إسماعيل بن مسلم تفرد به عبد الرحمن بن سليمان