الموسوعة الحديثية


- مَنْ أشارَ في صلاتِهِ إشارةً تُفهَمُ عنهُ فليُعِدْ صلاتَهُ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الذهبي | المصدر : أحاديث مختارة
الصفحة أو الرقم : 106 | خلاصة حكم المحدث : منكر | الصحيح البديل | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه أبو داود (944)، والبزار (8416)، والدارقطني (2/83) واللفظ له.

أحاديث مشابهة:


- من أشارَ في صلاتِهِ إشارةً تُفهَمُ عنهُ فليُعِد لها يعني الصَّلاةَ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن العراقي | المصدر : طرح التثريب
الصفحة أو الرقم : 2/251 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | الصحيح البديل | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه أبو داود (944) واللفظ له، والبزار (8416)، والطحاوي في ((شرح معاني الآثار)) (2613)

- من أشار في صلاتِه إشارةً تُفهَمُ عنه فليعِدْ صلاتَه
الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن القيم | المصدر : زاد المعاد
الصفحة أو الرقم : 1/259 | خلاصة حكم المحدث : باطل | الصحيح البديل | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه أبو داود (944)، والبزار (8416)، والدارقطني (2/83) واللفظ له.

- من أشار في صلاتِه إشارةً تُفهَمُ عنه فليعِدْ صلاتَه
الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن القيم | المصدر : زاد المعاد
الصفحة أو الرقم : 2/383 | خلاصة حكم المحدث : باطل لا يصح | الصحيح البديل | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه أبو داود (944)، والبزار (8416)، والدارقطني (2/83) واللفظ له.

- من أشارَ في صلاتِهِ إشارةً تفهمُ منهُ فليُعِدْ صلاتَهُ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : النووي | المصدر : الخلاصة
الصفحة أو الرقم : 1/511 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | الصحيح البديل | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه أبو داود (944)، والبزار (8416)، والطحاوي في ((شرح معاني الآثار)) (2613) باختلاف يسير.

- منْ أشارَ في الصَّلاةِ إشارةً تُفقَهُ أو تُفهَمُ فقدْ قطعَ الصَّلاةَ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الإمام أحمد | المصدر : الدراية
الصفحة أو الرقم : 1/183 | خلاصة حكم المحدث : لا يثبت | الصحيح البديل | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه أبو داود (944)، والبزار (8416)، وابن شاهين في ((ناسخ الحديث ومنسوخه)) (211) واللفظ له

- مَنْ أشار في صلاتِه إشارةً تُفْهَمُ عنه ، فَلْيَعُدْ لها . يعني الصلاةَ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الضعيفة
الصفحة أو الرقم : 1104 | خلاصة حكم المحدث : منكر | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه أبو داود (944) واللفظ له، والبزار (8416)، والطحاوي في ((شرح معاني الآثار)) (2613)

- مَن أشارَ إشارةً تُفْهِم فقد قَطَعَ الصلاةَ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الذهبي | المصدر : تلخيص العلل المتناهية
الصفحة أو الرقم : 145 | خلاصة حكم المحدث : لم يصح | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه أبو داود (944)، والبزار (8416)، والطحاوي في ((شرح معاني الآثار)) (2613) باختلاف يسير.

- من أشار في صلاتِهِ إشارةً تُفهَمُ عنه فليُعدِ الصَّلاةَ
الراوي : - | المحدث : الإمام أحمد | المصدر : مسائل أحمد رواية إسحاق
الصفحة أو الرقم : 2/191 | خلاصة حكم المحدث : لا يثبت | أحاديث مشابهة

- مَن أشارَ في الصَّلاةِ إشارةً تُفهَمُ عنهُ فليُعِدْ صلاتَهُ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الصنعاني | المصدر : سبل السلام
الصفحة أو الرقم : 1/224 | خلاصة حكم المحدث : باطل | الصحيح البديل | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه أبو داود (944)، والبزار (8416)، والطحاوي في ((شرح معاني الآثار)) (2613) باختلاف يسير.

- من أشار بيدِه في الصَّلاةِ ِإشارةً تُفقِهُ أو تُفهِمُ فقد قطع الصَّلاةَ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : موفق الدين ابن قدامة | المصدر : المغني
الصفحة أو الرقم : 2/411 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | الصحيح البديل | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه أبو داود (944)، والبزار (8416)، والطحاوي في ((شرح معاني الآثار)) (2613) باختلاف يسير.

- مَنْ أشارَ في صلاتِهِ إشارةً تفهمُ عنْهُ فليُعِدْ صلاتَهُ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الجورقاني | المصدر : الأباطيل والمناكير
الصفحة أو الرقم : 2/44 | خلاصة حكم المحدث : منكر | الصحيح البديل | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه أبو داود (944)، والبزار (8416)، والدارقطني (2/83) واللفظ له.

- التسبيحُ للرجالِ – يعني في الصلاةِ ، والتصفيقُ للنساءِ ، من أشار في صلاتِه إشارةً تفهَمُ عنه فليَعُدْ لها – يعني الصلاةَ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : العظيم آبادي | المصدر : عون المعبود
الصفحة أو الرقم : 3/124 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | الصحيح البديل | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه أبو داود(944 )، والدارقطني في ((السنن)) (1866 )، وأخرج البخاري(1203 )،ومسلم(422)لفظ( التَّسبيحُ للرجالِ ، والتَّصفيقُ للنساءِ)

- التَّسبيحُ للرِّجالِ – يعني في الصَّلاةَ – والتَّصفيقُ للنِّساءِ من أشارَ في صلاتِهِ إشارةً تفهمُ عنهُ فليُعِدْها يعني الصَّلاةَ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : المباركفوري | المصدر : تحفة الأحوذي
الصفحة أو الرقم : 2/179 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | الصحيح البديل | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه أبو داود(944 )، والدارقطني في ((السنن)) (1866 )، وأخرج البخاري(1203 )،ومسلم(422)لفظ( التَّسبيحُ للرجالِ ، والتَّصفيقُ للنساءِ)

- من أشارَ في الصَّلاةِ إشارةَ تُفقَهُ أو تُفهمُ فقد قطعَ الصَّلاةَ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن الجوزي | المصدر : العلل المتناهية
الصفحة أو الرقم : 1/427 | خلاصة حكم المحدث : لا يصح | الصحيح البديل | أحاديث مشابهة

- أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال: مَن أشارَ في الصَّلاةِ إشارةً تُفقَهُ - أو: تُفهَمُ - فقد قطَعَ الصَّلاةَ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن الجوزي | المصدر : تنقيح التحقيق
الصفحة أو الرقم : 2/299 | خلاصة حكم المحدث : لا يصح | الصحيح البديل | أحاديث مشابهة

- مَن أشارَ في صَلاتِه إشارةً تُفهَمُ عنه فليُعِدِ الصَّلاةَ.
الراوي : - | المحدث : الإمام أحمد | المصدر : تنقيح التحقيق
الصفحة أو الرقم : 2/300 | خلاصة حكم المحدث : لا يثبت | الصحيح البديل | أحاديث مشابهة