الموسوعة الحديثية


- كنَّا ستَّ سِنين علَينا جُنادةَ بنَ أبي أمَيَّةً فقامَ فخطبَنا فقالَ أتَينا رجلًا من الأنصارِ من أصحابِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فدخلَنا عليه فقلَّنا حدِّثنا ما سمعتَ مِن رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ولا تُحدِّثنا ما سمعتَ من النَّاسِ فشدَّدنا عليهِ فقالَ قامَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فينا فقالَ أنذرتُكُم المسيحَ وَهوَ ممسوحُ العينِ – قالَ أحسبُه قالَ اليُسرى – يسيرُ معَه جبالُ الخبزِ وأنهارُ المارِّ علاَّمتُهُ يمكثُ في الأرضِ أربَعينَ صباحًا يبلغُ سلطانُهُ كلَّ مَنهلٍ لا يأتي أربعةَ مساجدٍ الكعبةَ ومسجدَ الرَّسولِ والمسجدَ الأقصى والطُّورَ ومَهْما كانَ من ذلِكَ فاعلَموا أنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ ليسَ بأعورَ . وقالَ ابنِ عونِ وأحسبُهُ قد قالَ يسلَّطُ على رجلِ فيقتلُهُ ثمَّ يحييهِ ولا يسلَّطُ على غيرِهِ
الراوي : رجل من الصحابة الأنصار | المحدث : الوادعي | المصدر : الفتاوى الحديثية
الصفحة أو الرقم : 2/120 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة

أحاديث مشابهة:


- قام فينا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقال: أنذَرْتُكم المسيحَ، قالها ثلاثًا، أَلَا إنَّه لم يكُنْ قبْلِي نَبيٌّ إلَّا أنذَرَ أُمَّتَه وخافَه عليها، أَلَا وإنَّه فيكم أيَّتُها الأُمَّةُ، أَلَا وإنَّه آدَمُ جَعْدٌ، ممسوحٌ عينُه اليُسرى، أَلَا إنَّ معه جنَّةً ونارًا، أَلَا وإنَّ جنَّتَه نارٌ ونارَه جنَّةٌ، وإنَّ معه جبَلًا مِن خُبْزٍ ونهْرًا مِن ماءٍ، أَلَا وإنَّه يُمْطِرُ ولا يُنْبِتُ الأرضَ، أَلَا وإنَّه يُسَلَّطُ على نفْسٍ، فيقتُلُها ثمَّ يُحْيِيها، ثمَّ لا يُسَلَّطُ على غيرِها، أَلَا وإنَّه يمكُثُ فيكم أربعينَ صباحًا.
الراوي : رجل من الصحابة | المحدث : الطحاوي | المصدر : شرح مشكل الآثار
الصفحة أو الرقم : 14/379 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة

- أتَينا رجلًا من أصحابِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ذاتَ يومٍ فقال أنذَرتُكمُ المَسيحَ أنذَرتُكمُ المَسيحَ إنه رجلٌ ممسوحٌ قال أظنُّه أنه قال اليُسرى يَمكُثُ في الأرضِ أربعينَ صباحًا معَه جبالُ خبزٍ وأنهارُ ماءٍ يَبلُغُ سُلطانُه كلَّ مَنهَلٍ لا يأتي أربعةَ مساجدَ المسجدَ الحرامَ والمسجدَ الأقصى ومسجدَ الطُّورِ ومسجدَ الرسولِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم غيرَ أن ما كان من ذلك فاعلَموا أنَّ اللهَ ليس بأعوَرَ قالها ثلاثًا
الراوي : جنادة بن أبي أمية | المحدث : الطحاوي | المصدر : شرح مشكل الآثار
الصفحة أو الرقم : 14/376 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه أحمد (23733)، والطحاوي في ((شرح مشكل الآثار)) (14/376) واللفظ له

- إنَّ الدَّجالَ مَمْسُوخُ العينِ اليُسْرَى ، علَيْها ظَفَرَةٌ ، مَكتوبٌ بين عَينيْهِ كافِرٌ
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم : 1606 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- أمَّا الدَّجَّالُ, فرجُلٌ أجْلَى الجبهَةِ مَمسوحُ العينِ اليُسرى, عَريضُ النَّحرِ به دمَامةٌ, كأنَّهُ فلانُ بنُ عبدِ العُزَّى أو عبدُ العُزَّى بنُ فُلانٍ .
الراوي : الفلتان بن عاصم | المحدث : الوادعي | المصدر : الصحيح المسند
الصفحة أو الرقم : 1072 | خلاصة حكم المحدث : حسن | أحاديث مشابهة

- إنَّ مِن بعدِكمُ الكذَّابَ المضلَّ، وإنَّ رأسَه من بعدِه حُبُكٌ حُبُكٌ حُبُكٌ ثلاثَ مرَّاتٍ، وإنَّهُ سيقولُ : أنا ربُّكم فمن قالَ : لستَ ربَّنا لَكنَّ ربَّنا اللَّهُ، عليهِ توَكَّلنا وإليهِ أنبنا، نعوذُ باللَّهِ من شرِّكَ : لم يَكن لَه عليهِ سُلطانٌ .
الراوي : رجل من الصحابة | المحدث : الوادعي | المصدر : الصحيح المسند
الصفحة أو الرقم : 1509 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة

- ألا إنَّهُ لم يَكُن نبيٌّ قبلي إلَّا قَد حذَّرَ الدَّجَّالَ أمَّتَهُ هوَ أعورُ عينِهِ اليُسرَى بعينِهِ اليُمنَى ظَفَرَةٌ غليظةٌ مَكْتوبٌ بينَ عينيهِ كافرٌ يخرجُ معَهُ واديانِ : أحدُهُما جنَّةٌ والآخرُ نارٌ فَنارُهُ وجنَّتُهُ نارٌ معَهُ ملَكانِ منَ الملائِكَةِ يُشْبِهانِ نبيَّينِ منَ الأنبياءِ لَو شِئتُ سمَّيتُهُما بأسمائِهِما وأسماءِ آبائِهِما واحدٌ منهُما عن يمينِهِ والآخرُ عن شمالِهِ وذلِكَ فتنتُهُ فيقولُ الدَّجَّالُ ألَستُ بربِّكم ألَستُ أُحيي وأميتُ فيقولُ لَه أحدُ الملَكَينِ كذبتَ ما يسمعُهُ أحدٌ منَ النَّاسِ إلَّا صاحبُهُ فيقولُ لَه صدقتَ فيَسمعُهُ النَّاسُ فيظنُّونَ أنَّما يصدِّقُ الدَّجَّالَ وذلِكَ فتنةٌ ثمَّ يَسيرُ حتَّى يأتيَ المدينةَ فلا يؤذَنُ لَه فيها فَيقولُ هذهِ قريةُ ذلِكَ الرَّجلِ ثمَّ يسيرُ حتَّى يأتيَ الشَّامَ فيُهْلِكُهُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ ، عندَ عَقبةِ أَفِيقَ
الراوي : سفينة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم | المحدث : الوادعي | المصدر : الصحيح المسند
الصفحة أو الرقم : 438 | خلاصة حكم المحدث : حسن | أحاديث مشابهة

- إنَّهُ لم يَكُن نبيٌّ قبلي إلَّا قَد حذَّرَ الدَّجَّالَ أمَّتَهُ ، هوَ أعورُ العينِ اليُسرَى بعينِهِ اليُمنَى ظَفَرةٌ غليظةٌ بينَ عينيهِ كافرٌ معَهُ واديانِ أحدُهُما جنَّةٌ والآخرُ نارٌ فجنَّتُهُ نارٌ وَنارُهُ جنَّةٌ ومعَهُ ملَكانِ منَ الملائِكَةِ يُشْبِهانِ نبيَّينِ منَ الأنبياءِ أحدُهُما عن يمينِهِ والآخرُ عن شمالِهِ فيقولُ لأُناسٍ ألستُ بربِّكم ألَستُ أُحيي وأميتُ فيقولُ لَه أحدُ الملَكَينِ كذَبتَ فما يسمعُهُ أحدٌ منَ النَّاسِ إلا صاحبَهُ فيقولُ صاحبُهُ صدقتَ فَيسمعُهُ النَّاسُ فيحسَبونَ إنَّما صدَّقَ الدَّجَّالَ وذلِكَ فتنتُهُ ثمَّ يسيرُ حتَّى يأتِيَ المدينةَ فلا يؤذَنُ لَه فيها فيقولُ هذهِ قريةُ ذاكَ الرَّجلِ . ثمَّ يسيرُ حتَّى يأتيَ الشَّامَ فيقتلُهُ اللَّهُ عندَ عَقَبةِ أفِيقَ .
الراوي : سفينة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم | المحدث : الوادعي | المصدر : الصحيح المسند
الصفحة أو الرقم : 438 | خلاصة حكم المحدث : حسن | أحاديث مشابهة

- أنذرتُكم المسيحَ وَهوَ ممسوحُ العينِ قالَ : أحسبُهُ قالَ : اليُسرَى يسيرُ معَهُ جبالُ الخُبزِ وأنهارُ الماءِ ، علامتُهُ يمكثُ في الأرضِ أربعينَ صباحًا ، يبلغُ سلطانُهُ كلَّ مَنهلٍ لا يأتي أربعةَ مساجدَ الكعبةَ ومسجدَ الرَّسولِ والمسجدَ الأقصَى والطُّورَ ومَهْما كانَ مِن ذلِكَ فاعلَموا أنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ ليسَ بأعوَرَ . وقالَ ابنُ عونٍ : وأحسبُهُ قد قالَ : يسلَّطُ علَى رجلٍ فيقتلُهُ ، ثمَّ يُحييهِ ولا يسلَّطُ علَى غيرِهِ .
الراوي : رجل من الأنصار | المحدث : الوادعي | المصدر : الصحيح المسند
الصفحة أو الرقم : 1481 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة