غريب الحديث

- { هنن } : { هنن } في حديث أبي الأحْوص الجُشَميِّ [فتَجْدَع هذه وتقول : صَرْبَى وتَهُنُّ هذه وتقول : بَحيرة] الهَنُ والهَنُّ بالتَّخفيف والتشديد : كناية عن الشيء لا تَذْكُره باسْمِه تَقول : أتانِي هَنٌ وهَنَة مُخَففَّاً ومُشدَّاداً وَهَننْتُه أهُنُّهُ هَنّاً إذا أصَبْتَ منه هَناً . يريد أنك تشُقُّ أُذُنَها أو تُصِيبُ شيئاً من أعضائِها قال الهروي : عَرَضْتً ذلك على الأزهري فأنْكَره . وقال : إنما هُو [وتَهِنُ هذه] : أي تُضْعِفُه . يقال : وهَنْتُه أهِنُه وَهْناً فهو مَوهُونٌ - ومنه الحديث [أعُوذُ بك من شَرِّ هَنِي] يعني الفَرْجَ ومنه الحديث [مَن تَعَزَّى بعَزاء الجاهِليَّة فأعِضُّوه بِهَنِ أبيه ولا تَكْنُوا] أي قُولُوا له : عَضَّ أيْرَ أبيكَ - ومنه حديث أبي ذر [هَنٌ مِثْلُ الخَشَبَة غَيرَ أَنِّي لا أكْني] يَعْني أنه أفْصَحَ باسْمِه فيكُون قد قال : أيْرٌ مثْلُ الخَشَبَة فلمَّا أراد أن يَحْكِيَ كَنَى عنه - وفي حديث ابن مسعود وذَكَر لَيْلَة الجِنِّ فقال [ثُمَّ إنّ هَنِيناً أتَوْا عليهم ثِيابٌ بِيضٌ طِوالٌ] هكذا جاء في [مُسْنَد أحمد بن حنبل] في غَيْر مَوْضِع من حديثِه مضْبُوطا مُقيَّدا ولم أجِدْه مشْروحاً في شيء من كُتُب الغرِيب إلا أنَّ أبا موسى ذَكَر (في الأصل واللسان . [ذكره] وما أثبت من ا والنسخة 517 ) في غَرِيبه عَقيبَ أحاديث الهَنِ والهَنَاة (وكذلك ذكره صاحب اللسان في مادة (هنا] : وفي حديث الجِنّ [فإذا هو بهَنِينٍ كأنَّهم الزُّطُّ] ثم قال : جمعه جَمْعَ السَّلامة مِثْل كُرَةٍ وكُرِين فكأنه أراد الكناية عن أشخاصِهِم .