موسوعة الفرق

تمهيد


كان لدى فِرقةِ المُعتَزِلةِ وُجودٌ قَوَيٌّ في الماضي قَبلَ أُفولِها كمَدرسةٍ مُستَقِلَّةٍ، ولا يزالُ لها آثارٌ مُمتَدَّةٌ في الوقتِ الحاضِرِ [1609] يُنظر لهذا الباب: ((منهج المدرسة العقلية الحديثة في التفسير)) للرومي (ص: 66، 75، 124، 733، 781)، ((أدب المعتزلة)) لبلبع (ص: 155- 161)، ((المعتزلة بين القديم والحديث)) للعبده وعبد الحليم (ص: 125، 136)، ((الاتجاهات العقلانية الحديثة)) للعقل (ص: 55- 66)، ((العصرانيون بين مزاعم التجديد وميادين التغريب)) للناصر (ص: 41، 59)، ((الموسوعة الميسرة)) (2/72- 74)، ((المعتزلة المعاصرون وموقفهم من القرآن الكريم)) -نشرة إلكترونية- للحربي (ص: 4- 16). .

انظر أيضا: