trial

موسوعة الفرق

المبحث الخامس: بدعهم في الأدعية والأذكار:


للتجانيين مجموعة كبيرة من الأوراد والأذكار المبتدعة ، منها ما هو لا زم لمن دخل الطـريق ، ومنها ماهو اختياري . ونحن نجملها فيما يلي: أولا: الأوراد الإجبارية أ- الورد: ويقرأ صباحاً ومساء وهو: 1- أستغفر الله . (مائة مرة) . 2- الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بأي صيغة . (مائة مرة) . 3 - الكلمة المشرفة لا إله إلا الله . (مائة مرة) . ولا بد من الترتيب في الأوراد . (أحزاب وأوراد التجاني: 8) .
ب - الوظيفة: وتقرأ في اليوم مرة إما صباحاً وإما مساء ، فإن قرئت في الوقتين كان أفضل ، وهي: 1- أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم . (ثلاثين مرة) . 2- ثم صلاة الفاتح لما أغلق . (خمسين مرة) . 3- ثم لا إله إلا الله . (ما ئة مرة) . 4- ثم جوهرة الكمال . (اثنتي عشرة مرة) .
ومن شروط قراءة جوهرة الكمال عندهم: 1- أنها لا تقرأ إلا بالطهارة المائية دون الترابية ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الأربعة - على زعمهم - يحضرون عند قراءة السابعة منها . وينوب عن جوهرة الكمال عشرون من صلاة الفاتح لما أغلق لغير المتوضيء . 2- وجود الفراش الطاهر الذي يسع ستة أشخاص ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم يحضر والخلفاء الأربعة . (السابق: 10) .
ج- ذكر الجمعة: من الأوراد اللازمة في الطريقة ذكر " لا إله إلا الله " ساعة أو أكثر متصلة بغروب الشمـس بعد صلاة العصر يوم الجمعة ، ولا يشترط التقييد بعدد . فإن لم يتمكن من الذكر ساعة ذكرها من ألف إلى ألف وستمائة ، ولا بد من اتصال الذكر بالغروب سواء بعدد أو بغير عدد ، فقد ورد أن الصحف تعرض على الحق سبحانه في كل أسبوع فيكون آخر صحيفته لا إله إلا الله ، وأولها لا إله إلا الله . (السابق: 10 ، 11) . كما يشترط فيها أيضاً ما يشترط في جوهرة الكمال من أنها لا تصح إلا بالطهارة المائية ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم يحضرها في زعمهم . (الدرة الخريدة) ،(3: 200) .
نموذج من هذه الأوراد: 1- صلاة الفاتح لما أغلق . (وقد سبق الإشارة إليها) . 2- جوهرة الكمال ، وهي: " اللهم صل وسلم على عين الرحمـة الربانية ، والياقوتة المتحققة الحائطة بمركـز الفهوم والمعاني ، ونور الأكوان المتكونة الآدمي ، صاحب الحق الرباني البرق الأسطع بمزون الأرياح المـائلة لكل متعـرض من البحور والأواني ونورك اللامع الذي ملأت به كونك الحائط بأمكنة المكاني ، اللهم صل وسلم على عين الحق التي تتجلى منها عروش الحقائق ، عين المعارف الأقوم صراطك التام الأسقم ، اللهم صل على طلعة الحق بالحق ، الكنز الأعظم ، إفاضتك منك إليك ، إحاطة النور المطلسم صلى الله عليه وسلم ، وعلى آله صلاة تعرفنا بها إياه " (أحزاب وأوراد التجاني ، 13 ، 14) .
ثانياً: الأوراد الاختيارية: وهي كثيرة جداً نذكر منها: 1- ياقوتة الحقائق . 2- الصلاة الغيبية . 3- الحزب السيفي . 4- حزب البحر . 5- الأسماء الإدريسية . 6- استغفار الخضر . 7- دعاء لرؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة بعد موته . 8- صلاة رفع الأعمال . 9- المسبعات العشر . 10- دعاء في قوت القلوب . ويشترط فيها الإذن الخاص من الشيخ أو من يقوم مقامه .
نماذج من هذه الأوراد: 1- من أوراده استغفار الخضر وهو: " اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت إليك منه ثم عدت فيه ، وأستغفرك من كل ما وعدتك به نفسي ثم لم أوف لك به، وأستغفرك من كل عمل أردت به وجهك فخالطني فيه غيرك ، وأستغفرك من كل نعمة أنعمت بها علي فاستعنت بها على معصيتك ، وأستغفرك يا عالم الغيب والشهادة ، ومن كل ذنب أذنبته في ضياء النهار أو سواد الليل في ملاء أو خلاء أو سر أو علانية يا حليم " (السابق: 104 ، 105) .
2- دعاء يقرأ عدة مرات لرؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة بعد موته: " اللهم اجمع جميع أذكار الذاكرين وجميع صلوات المصلين ، واجعل جميع الأذكار ذكري ، وجميع الصلوات صلاتي في سيدنا محمد شفيع المذنبين ، وعلى آله الأبحر الكاملين عدد ما في علمك يارب " (السابق: 106) .
3- ومن أوراده صلاة رفع الأعمال وهي: " اللهم صل على سيدنا محمد النبي عدد من صلى عليه من خلقك ، وصل على سيدنا محمد النبي كما ينبغي لنا أن نصلي عليه ، وصل على سيدنا محمد النبي كما أمرتنا أن نصلي عليه " .
 ب- الأصل في هذه الأوراد: قال مؤلف الدرة الخريدة: " ..... ثم إن العبد إذا دخل طريق القوم وتبحر فيه أعطاه الله عز وجل هناك قوة الاستنباط نظير الأحكام الإلهية الظاهرة على حد سواء ، فيستنبط في الطريق واجبات ومندوبات وآداباً ومحرمات ومكروهات وخلاف الأولى نظر ما فعله المجتهدون .. ومن دقق النظر علم أنه لا يخرج شيء من علوم الله تعالى عن الشريعة .. إلخ " (3: 216) وبمثل هذه المبتدعات صرفوا الناس عن الصلوات والطيبات والزاكيات التي نطق بها فم الرسول الطاهر صلى الله عليه وسلم ، وحرموا المسلمين الأجر الحقيقي ، واتباع الرسول ، إلى اتباع هؤلاء المبتدعين .التجانية لعلي بن أحمد الدخيل الله

انظر أيضا: