الموسوعة الفقهية

المَطْلَبُ الرَّابعُ: حُكْمُ عَقدِ البَيْعِ لو سام على سَومِ أخيه ثمَّ بِيعَ عليه


يَصِحُّ عَقْدُ البَيْعِ لو سام على سَومِ أخيه ثمَّ بِيعَ عليه، مع كَونِه يَحرُمُ يُنظر في حُكمِ تحريمِه مسألةُ: حُكم السَّومِ على سَومِ المُسلِمِ ، وهو مَذْهَبُ الجُمهورِ: الحَنَفيَّةِ   ((العناية)) للبابرتي (6/477). وينظر: (بدائع الصنائع)) للكاساني (5/232). ، والشَّافِعيَّةِ ((منهاج الطالبين)) للنووي (ص 98)، ((مغني المحتاج)) للشربيني (2/35: 37). ، والحَنابِلةِ ((الإنصاف)) للمرداوي (4/239)، ((كشاف القناع)) للبهوتي (3/183) (شرح منتهى الإرادات)) للبهوتي (2/24). ، وقَولٌ للمالِكيَّةِ ((التاج والإكليل)) للموَّاق (4/379، 380)، ((حاشية العدوي على كفاية الطالب الرباني)) (2/189)، ((القبس في شرح موطأ مالك بن أنس)) لابن العربي (ص: 683). ونسبه ابنُ عَبدِ البَرِّ وابنُ رُشدٍ لِمَذهَبِ المالِكيَّةِ. ينظر: ((التمهيد)) لابن عبد البر (13/317)، ((بداية المجتهد)) لابن رشد (3/183). ، وذلك لأنَّ النَّهيَ إنَّما ورد عن السَّومِ، وهو خارجٌ عن البَيْعِ ((كشاف القناع)) للبهوتي (3/183).

انظر أيضا: