موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ الثَّاني: الرُّباعيُّ المُجَرَّدُ


للرُّباعيِّ المُجَرَّدِ خَمسةُ أبنيةٍ اتِّفاقًا، وسِتَّةٌ عَلى خِلافٍ سَيَأتي، وإنَّما كانَ الثُّلاثيُّ أكثَرَ أبنيةً مِنَ الرُّباعيِّ؛ لأنَّ الثُّلاثيَّ أخَفُّ؛ لكَونِه أقَلَّ أُصولِ الأسماءِ المُتَمَكِّنةِ، فتَصَرَّفوا فيه لخِفَّتِه، وأيضًا أبنيةُ الرُّباعيِّ أكثَرُ مِنَ الخُماسيِّ؛ لأنَّه أقَلُّ حُروفًا وأخَفُّ، فتَصَرَّفوا فيه أكثَرَ مِن تَصَرُّفِهِم في الخُماسيِّ [198] يُنظر: ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 56). .
أوزانُ الرُّباعيِّ المُتَّفَقُ عليها خَمسةٌ، وهي:
1- فَعْلَلٌ:
ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: جَعْفَر، والصِّفةُ مِثْلُ: سَلْهَب [199]  الجَعْفَرُ: النَّهرُ، والسَّلْهَبُ: الطَّويلُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (4/ 142)، و(1/ 474). .
2- فِعْلِلٌ:
ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: زِبْرِج، والصِّفةُ مِثْلُ: عِنْفِص [200] الزِّبْرِجُ: الزِّينةُ، والعِنْفِصُ: المرأةُ البذيئةُ القليلةُ الحياءِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (2/ 285)، و(7/ 55). .
3- فُعْلُلٌ:
ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: بُرثُن، والصِّفةُ مِثْلُ: جُرْشُع [201] البُرْثُن: مِخلَبِ الأسَدِ، والجُرْشُعُ: الإبِلُ العَظيمةُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (13/ 50)، و(8/ 47). .
4- فِعْلَلٌ:
ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: دِرْهَم، والصِّفةُ مِثْلُ: هِجْرَع [202] الهِجْرَعُ: الطَّويلُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (8/ 368). .
5- فِعَلٌّ:
ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: قِمَطْر، والصِّفةُ مِثْلُ: هِزَبْر [203] القِمَطْرُ: ما تُصانُ فيه الكُتُبُ، والهِزَبْرُ: القَوِيُّ. ينظر: ((الصحاح)) للجوهري (2/ 797)، و(2/ 719).   [204] يُنظر: ((الكتاب)) لسيبويه (4/ 288، 289)، ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 54). .
وثَمَّةَ وَزنٌ اختُلِفَ فيه، ألَا وهو (فُعْلَل):
هذا الوَزْنُ أضافه أبو الحَسَنِ الأخفَشُ والكُوفيُّونَ، مِثْلُ: جُخْدَب [205]  الجُخْدَبُ: الضَّخْم الغليظُ مِنَ الرِّجال والجِمال، وَالْجَمْعُ جَخادِبُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 254). ، على أنَّه قد جاء منه عن العَرَبِ مِثْلُ: (بُرْقُع وبُرْقَع)، و(طُحْلُب وطُحْلَب)، و(قُعْدُد وقُعْدَد)، و(دُخْلُل ودُخْلَل) [206] الطُّحْلُبُ: الخُضْرةُ التي تعلو الماءَ المزمِنَ، ورجلٌ قُعْدُد: إذا كان قريبَ الآباءِ من الجَدِّ الأكبَرِ، ودُخْلُل: الرَّجُلُ الذي يداخِلُه في أمورِه ويُخَصُّ به. ينظر: ((الصحاح)) للجوهري (3/ 1091)، و(2/ 526)، و((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 240). .
وسِيبَوَيهِ لا يُثبِتُ هذا الوَزْنَ [207] يُنظر: ((الكتاب)) لسيبويه (4/ 289). ، ورأى المُنكِرونَ أنَّ (جُخْدَب) فَرعٌ عن (جُخادِب)، ثمَّ حذفوا الألِفَ كما قالوا: عُلَبِط وعُلابِط، وهُدَبِد وهُدابِد [208] العُلابِطُ: هِيَ الْخَمْسُونَ وَالْمِائَةُ إِلى مَا بَلَغَتْ مِنَ الْعَدَدِ، والهدابِدُ: اللَّبَنُ الخاثِرُ جدًّا. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (7/ 386)، و(3/ 435). .
ويَرى الرَّضيُّ أنَّ قَولَ المِنكِرين فيه تَكَلُّفٌ؛ لأنَّ الوَزنَ قد جاءَ عَنِ العَرَبِ، حَتَّى وإن كانَ الفَتحُ في (بُرْقَع، وطُحْلَب، وقُعْدَد، ودُخْلَل) غَيرَ مَشهورٍ، فالأَولى القَولُ بثُبوتِ الوَزنِ [209] يُنظر: ((شرح الشافية)) للرضي الإستراباذي (1/ 48). .

انظر أيضا: