موسوعة اللغة العربية

الفصلُ الثَّاني: (كان) التَّامَّةُ


الأصلُ في "كان" وأخَواتِها أنَّها تُفيدُ اتِّصافَ اسمِها بالخَبَرِ في وقْتٍ مُعيَّنٍ، دونَ أن تُفيدَ حَدَثًا في نفْسِها؛ تقولُ: كان مُحمَّدٌ مُجْتهِدًا، أيِ: اتَّصفَ في الماضي بالاجْتِهادِ. لكنَّها قد تأتي تامَّةً، فتُفيدُ حَدَثًا في ذاتِها، وتَكْتفي بمَرْفوعِها حينَئذٍ، وهو الفاعِلُ؛ تقولُ: أنا صَدِيقُك مُذْ كنْتُ، أي: مُذْ خُلِقتُ. ومِنه قولُ الشَّاعِرِ: الوافر
إذا كانَ الشِّتاءُ فأَدْفِئُوني
فإنَّ الشَّيخَ يَهدِمُه الشِّتاءُ
أي: إذا حدَثَ الشِّتاءُ ووقَعَ [542] يُنظر: ((اللمع في العَربيَّة)) لابن جني (ص: 37)، ((اللمحة في شرح الملحة)) لابن الصائغ (2/ 577). .

انظر أيضا: