موسوعة اللغة العربية

المَبحَثُ الأوَّلُ: العَهْدُ الحُضوريُّ


أحدُ أقْسامِ "أل" التَّعْريفِ أنَّها تُفيدُ العَهْدَ، وهو أن يكونَ المُعرَّفُ بأل مَعْهودًا مَعْلومًا.
والعَهْدُ الحُضوريُّ أن يكونَ مَصْحوبُ "أل" حاضِرًا وقْتَ الكَلامِ، مِثلُ قَولِك: اليومَ أفْعَلُ، أي: اليومَ الَّذي نحنُ فيه.
وتَقَعُ "أل" العَهْديَّةُ كَثيرًا بَعْدَ اسمِ الإشارةِ، مِثلُ: جاءَني هذا الرَّجُلُ، أو في النِّداءِ، كقَولِ الشَّاعِرِ:
أيُّها الرَّاكِبُ المُيَمِّمُ أرْضِي
بلِّغَنْ بَعْضيَ السَّلامَ لبَعْضي [496] يُنظَر: ((جامع الدروس العَربيَّة)) للغلاييني (1/ 148)، ((النَّحْو الوافي)) لعباس حسن (1/ 425).

انظر أيضا: