موسوعة اللغة العربية

الفصلُ الحادي عشَرَ: العَلامةُ


هي الآيةُ والدَّلالةُ، ولا بدَّ للعَلامةِ في دَلالتِها على المَعْلومِ مِن أن تكونَ ظاهِرةً مَلْفوظةً أو مَلْموسةً.
وعَلاماتُ الإعْرابِ، مِثلُ الضَّمَّةِ عَلامةً على الرَّفْعِ، والفَتْحةِ عَلامةً على النَّصْبِ، والكَسْرةِ عَلامةً على الجَرِّ.
وعَلامةُ جَزْمِ الأفْعالِ، مِثلُ حَذْفِ حَرْفِ العِلَّةِ (الألِفِ والواوِ والياءِ) في: لم يَسْعَ، ويَدْعُ، ويَجْرِ.
وهناك عَلاماتٌ يَتميَّزُ بها كلٌّ مِنَ الاسمِ والفِعلِ عن قَسيمَيه؛ كاخْتِصاصِ الاسمِ بدُخولِ نَحْوِ "أَلْ"، والتَّنْوينِ، والجَرِّ عليه، وكذلك صَلاحيتُه للنِّداءِ، ومِن عَلاماتِ الأفْعالِ دُخولُ قد والسِّينِ وسوفَ.
ومِن خَصائِصِ العَلامةِ أنَّه يَجِبُ اطِّرادُها، أي: وُجودُ المُعلَّمِ عِنْدَ وُجودِها، ولا يَجِبُ انْعكاسُها، أي: انْتِفاؤُه عِنْدَ انْتِفائِها [486] يُنظَر: ((حاشية الصبان على شرح الأشموني لألفية ابن مالك)) (1/ 45)، ((معجم المُصْطلَحات النَّحْوية والصرفية)) لمحمد سمير اللبدي (ص: 159). .

انظر أيضا: