موسوعة اللغة العربية

المَبحَثُ الأوَّلُ: الالْتِباسُ الدَّلاليُّ


أن يَحتمِلَ الكَلامُ أكْثَرَ مِن مَعنًى، ولا يَتَّضِحُ المُرادُ به، وقد يكونُ ذلك ناتِجًا عنِ التَّعْقيدِ المَعْنويِّ، كقَولِ العَبَّاسِ بنِ الأحْنَفِ: الطويل
سأطْلُبُ بُعْدَ الدَّارِ عنْكم لتَقْرَبوا
وتَسْكُبُ عَيناي الدُّموعَ لِتَجْمُدا
فاسْتَخدَمَ الشَّاعِرُ الجُمودَ -الَّذي هو بُخلُ العَيْنِ بالدَّمْعِ عِنْدَ إرادةِ البُكاءِ- للتَّعْبيرِ عنِ الفَرَحِ والسُّرورِ [160] يُنظر: ((معجم اللُّغة العَربيَّة المعاصرة)) لأحمد مختار عمر (3/1990)، ((موسوعة علوم اللُّغة العَربيَّة)) لإميل يعقوب (2/415). .

انظر أيضا: