موسوعة اللغة العربية

المَبحَثُ التَّاسع عشر: اسمُ المَصدَرِ


هو الاسمُ الَّذي يُساوي المَصدَرَ في الدَّلالةِ على مَعْناه الَّذي وُضِع له، وخالَف المَصدَرَ بخُلُوِّه مِن بعضِ حُروفِ الفِعلِ؛ لَفْظًا أو تَقْديرًا، من دونِ تَعْويضٍ، فإن كان ثَمَّةَ تَعْويضٌ فلا يكونُ اسمَ مَصدَرٍ، بل يكونُ مَصدَرًا، مِثلُ الفِعلِ: (وَعَدَ) مَصدَرُه: عِدَةٌ، عوَّضوا عن فاءِ الفِعلِ بالتَّاءِ.
وقدِ اشْتَرط النُّحاةُ في المَصدَرِ أن يكونَ مُشتمِلًا على الحُروفِ الَّتي في فِعلِه، وأن تكونَ مُرتَّبةً فيه وَفقَ تَرْتيبِ حُروفِ الفِعلِ؛ فمَثلًا: الفِعلُ: (ضَرَب) مَصدَرُه (ضَرْبٌ)؛ فالمَصدَرُ قد حوى حُروفَ الفِعلِ على نفْسِ التَّرْتيبِ الَّذي كان في الفِعلِ.
وأمَّا اسمُ المَصدَرِ فإنَّه يدُلُّ على نفْسِ المَعْنى الَّذي يدُلُّ عليه المَصدَرُ، لكنَّه قد خَلا مِن بعضِ الحُروفِ الَّتي في فِعْلِه.
فعلى سَبيلِ المِثالِ: الفِعلُ (تَوضَّأ) مَصدَرُه: (تَوَضُّؤٌ)، واسمُ المَصدَرِ مِنه: (وُضوءٌ)؛ فاسمُ المَصدَرِ قد خَلا مِن بعضِ حُروفِ الفِعلِ، وهي التَّاءُ والضَّادُ الأُولى -لأنَّ الضَّادَ مُشدَّدةٌ-، وكذلك الفِعلُ (قبَّل)، مَصدَرُه: (تَقْبيلٌ)، واسمُ المَصدَرِ: (قُبْلةٌ) [94] يُنظر: ((توضيح المقاصد والمسالك)) للمرادي (2/844)، ((أوضح المسالك)) لابن هشام (3/170)، ((شرح ابن عقيل)) (3/98)، ((معجم المُصْطلَحات النَّحْوية والصرفية)) لمحمد سمير اللبدي (ص:123)، ((المعجم المفصل في اللُّغة والأدب)) لإميل يعقوب وميشال عاصي (ص:122). .

انظر أيضا: