موسوعة اللغة العربية

المَبحَثُ الأوَّلُ: الاسْتِعارةُ الأصْليَّةُ


هي ما كان اللَّفْظُ المُستعارُ اسمًا جامِدًا، سواءٌ كان اسمَ ذاتٍ؛ كالبَدْرِ والأسَدِ، والنَّهرِ والبَحْرِ، أو اسمَ مَعْنًى؛ كالجَمالِ، والكَرَمِ، والشَّجاعةِ، والعِلمِ، ونَحْوِ ذلك، كما في قولِ الشَّاعِرِ:
حَولَ أعْشاشِها على الأشْجارِ
قد سَمِعْنَ «القِيانَ» وَهْيَ تُغَنِّي
فشبَّه الطُيورَ المُغرِّدةَ على الأشْجارِ بالقِيانِ، أيِ: المُغنِّياتِ [54] يُنظر: ((علم البيان)) لعبد العزيز عتيق (ص: 181 - 183). .

انظر أيضا: