موسوعة اللغة العربية

الفصلُ الحادي عشر: الاحْتِراسُ


هو أن يأتيَ المُتكلِّمُ بمَعْنًى يُحدِث في نفس السامع معنًى غير ما يقصده المتكلم، فيَفطِنَ له المتكلم، فيأتيَ بما يُخلِّصُه مِن ذلك، ويُسمَّى التَّكْميلَ، ويُسمَّى التَّحَرُّزَ.
ومِنْهم مَنْ فرَّق بينَه وبَيْن التَّكْميلِ بأنَّ التَّكْميلَ: أن تأتيَ في شيءٍ مِنَ الفُنونِ بكَلامٍ فتَراه ناقِصًا لِكَوْنِه مَدْخولًا بعَيْبٍ مِن جِهةِ دَلالةِ مَفْهومِه، فتُكمِلَه بجُملةٍ تَرفَعُ عنه النَّقْصَ.
ومِنهم مَنْ فرَّق بَيْنَ الاحْتِراسِ والتَّكْميلِ والتَّتْميمِ؛ فالمَعْنى قبل التَّكْميلِ صَحيحٌ تامٌّ، ثمَّ يأتي التَّكْميلُ بزِيادةٍ يَكمُلُ بها حُسْنُه؛ إمَّا بفَنٍّ زائِدٍ، أو بمَعْنًى. والتَّتْميمُ يأتي ليُتمِّمَ نَقْصَ المَعْنى ونَقْصَ الوَزْنِ معًا، والاحْتِراسُ لاحْتِمالِ دَخَلٍ على المَعْنى وإن كان تامًّا كامِلًا، ووَزْنُ الكَلامِ صَحيحًا [25] يُنظر: ((معجم المُصْطلَحات البلاغية وتطورها)) لأحمد مطلوب (1/ 62 - 66). .

انظر أيضا: