موسوعة اللغة العربية

المَطلَبُ السَّادسُ: نَموذَجٌ مِنَ الكِتابِ


‌‌بابُ الذَّالِ
‌‌ذأب: (الذِّئْبُ) يُهمَزُ ويُليَّنُ، وأصْلُه الهَمْزُ، والأنْثَى (ذِئْبةٌ)، وأرضٌ (مَذْأَبةٌ) كمَتْرَبةٍ: ذاتُ (ذِئابٍ). و(ذَؤُب) الرَّجلُ من بابِ ظَرُفَ: صار كالذِّئْبِ خُبْثًا ودَهاءً.
‌‌ذأر: (ذَئِرَ) اجْتَرأ. وفي الحَديثِ: ((ذَئِر النِّساءُ على أزْواجِهنَّ )) [172] أخرجه أبو داود (2146)، وابن ماجه (1985). بكَسْرِ الهَمْزةِ، أي: نَفَرنَ ونَشَزنَ واجْتَرَأنَ.
‌‌ذأم: (الذَّأمُ) العَيبُ، يُهمَزُ ولا يُهمَزُ، يُقالُ: (ذَأمَه) مِن بابِ قطَع: إذا عابَه وحقَّره، فهو مَذؤُومٌ.
‌‌ذا: (ذا) اسمٌ يُشارُ به إلى المُذكَّرِ، و(ذِي) بكَسْرِ الذَّالِ للمُؤنَّثِ، تقولُ: ذي أمَةُ اللهِ، فإن أدْخَلتَ عليها ها التَّنْبيهِ قُلتَ: هذا زيدٌ، وهَذِي أمَةُ اللهِ، وهذهِ أيضًا، بتَحْريكِ الهاءِ.
وتَثْنيةُ ذا: ذان؛ لأنَّه لا يَصِحُّ اجْتِماعُ الألِفَين لسُكونِهما، فتَسقُطُ إحْداهما؛ فمَنْ أسْقَط ألِفَ ذا قرأ «إنَّ هذَينِ لساحِرانِ» فأعرَبَ. ومَنْ أسْقَط ألِفَ التَّثْنيةِ قرأ «إنَّ هذانِ لساحِران»؛ لأنَّ ألِفَ ذا لا يَقعُ فيها إعْرابٌ. وقيل: إنَّها على لُغةِ بَلْحارِثِ بنِ كَعْبٍ. والجَمْعُ أولاءِ مِن غيرِ لَفْظِه. فإنْ خاطَبتَ جِئتَ بالكافِ، فقلتَ: (ذاك) و(ذلك)؛ فاللَّامُ زائِدةٌ والكافُ للخِطابِ، وفيها دَليلٌ على أنَّ ما يُومَأُ إليه بَعيدٌ، ولا مَوضِعَ لها مِنَ الإعْرابِ.
وتَدخُلُ ها على ذاك فتقولُ: (هَذَاك) زيدٌ، ولا تُدخِلُها على ذلك ولا على أولئك، كما لم تُدخِلْها على تلك. ولا تُدخِلُ الكافَ على ذي للمُؤنَّثِ، وإنَّما تُدخِلُها على تا؛ تقولُ: تِيك وتِلك، ولا تَقلْ: ذِيك؛ فإنَّه خَطأٌ. وتقولُ في التَّثْنيةِ: (ذانِك) في الرَّفْعِ، و(ذَينِك) في النَّصْبِ والجَرِّ، وربَّما قالوا: (ذانِّك) بالتَّشْديدِ، وللمُؤنَّثِ: تانِكَ، وتانِّكَ أيضًا بالتَّشْديدِ. والجَمْعُ أولئكَ. وحُكْمُ الكافِ سبَق في تا.
‌‌ذ ب ب: (الذَّبُّ) المَنْعُ والدَّفْعُ، وبابه (ردَّ). و(الذُبَّانةُ) بالضَّمِّ وتَشْديدِ الباءِ ونُونٍ قبل الهاءِ: واحِدةُ (الذُّبابِ) ولا تَقلْ: ذِبَّانة بالكَسْرِ، وجَمْعُ الذُّبابِ في القِلَّةِ (أذِبَّةٌ)، والكَثيرُ (ذِبَّانٌ) كغُرابٍ وأغْرِبَةٍ وغِربانٍ. أبو عُبَيدةَ: أرضٌ (مَذَبَّةٌ) بفَتْحَتَين: ذاتُ ذُبابٍ. الفَرَّاءُ: أرضٌ (مَذْبوبةٌ) كمَوحوشةٌ مِنَ الوَحْشِ. و(المِذبَّةُ) بكَسْرِ المِيمِ: ما يُذَبُّ به الذُّبابُ. و(الذَّبْذَبُ) كالمَذهَبِ: الذَّكَرُ. و(المُذَبْذَبُ) المُتَردِّدُ بَيْنَ أمرَينِ [173] ((مختار الصحاح)) للرازي (ص:111). .

انظر أيضا: