موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ الأوَّلُ: أقسامُ المعنى


ينقَسِمُ المعنى باعتِبارِ الزِّيادةِ في ألفاظِه الدَّالَّةِ عليه إلى نَوعَينِ:
البَسيطُ:
وهو الخالي عن التَّحْسينِ، مِثْلُ قَولِك: العِلْمُ نافِعٌ، في الصَّمْتِ حِكمةٌ.
المُكَيَّفُ:
وهو الَّذي زِيد فيه تنميقٌ من خُصوصيَّاتِ الكَلامِ؛ لإفادةِ تحسينِ المعنى وتقريرِه، كاسْتِخْدامِ الصُّوَرِ البيانيَّةِ، كقَولِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((لا يُلدَغُ المؤمِنُ مِن جُحْرٍ واحدٍ مَرَّتينِ )) [87] أخرجه البخاريُّ (6133)، ومسلم (2998)، من حديثِ أبي هُرَيرةَ رَضِيَ اللهُ عنه. ، ونَحْوِ قَولِهم: (الإحسانُ سِلاحُ النَّصْرِ)، حَيثُ استعمَلَ في الحديثِ الاستِعارةَ؛ حَيثُ شبَّه تكرُّرَ الأذى من نَفْسِ الشَّخْصِ والوُقوعَ في نَفْسِ الخَطَأِ بلَدْغِ الأفعى، وفي (الإحسانُ سِلاحُ النَّصْرِ) تشبيهٌ؛ صوَّر الإحسانَ بالسِّلاحِ الَّذي يحارِبُ حتَّى يصِلَ إلى النَّصْرِ.

انظر أيضا: