موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ الثَّالِثَ والعِشرون: (نَعَمْ)


حرفُ جوابٍ غيرُ عاملٍ، لتقريرِ وتثبيتِ أمرٍ سابقٍ عليها. وهي في الجوابِ نقيضةُ "لا" النافيةِ، ونقيضةُ "بلى". وتُشبِهُ "بلى" من حيثُ كونُها حرفَ جوابٍ، إلَّا أنَّ (بلى) لا تأتي إلَّا بعد نفيٍ، أمَّا (نعَمْ) فتأتي في سياقِ النَّفيِ والإثباتِ، مقرِّرةً لِما قَبْلَها.
وهي لتصديقِ مُخبِرٍ، أو إعلامِ مُستخبرٍ، أو وعْدِ طالبٍ؛ فالأوَّلُ كقَولِك: (نَعمْ)، لِمن قال: قام زيدٌ. والثَّاني كقَولِك: (نعَمْ) لِمن قال: هل جاء زيدٌ؟ والثَّالثُ كقَولِك: (نعمْ) لِمن قال: أكرِمْ زيدًا. أي: نعَمْ أُكرِمُه. والنَّفيُ كالموجَبِ. والسُّؤالُ عن النَّفيِ كالنَّفيِ [204] يُنظر: ((رصف المباني)) للمالقي (ص: 426)، ((الجنى الداني في حروف المعاني)) للمرادي (ص: 505)، ((مغني اللبيب)) لابن هشام (ص: 451)، ((البديع في علم العربية)) لابن الأثير (2/428)، ((المساعد على تسهيل الفوائد)) لابن عقيل (3/229)، ((تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد)) لابن عقيل (9/4496). .

انظر أيضا: