موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ الأوَّلُ: قَلْبُ الألِفِ هَمْزةً


تُقلَبُ الألِفُ الزَّائدةُ هَمْزةً وُجوبًا إذا وقَعتْ بعْدَ ألِفِ الجَمْعِ في مِثْلِ: رَسائِل؛ جَمْعِ رِسَالةٍ، والإبْدالُ هُنا للفِرارِ مِنِ الْتقاءِ السَّاكِنينِ: ألِفِ الجَمْعِ والألِفِ الَّتي في المُفْرَدِ (رِسَالة).
فإنْ لم تَكنِ الألِفُ زائِدةً، بل مُنْقلِبةٌ عن أصْلٍ في المُفْرَدِ، فلا تُقلَبُ هَمْزةً، مِثْلُ: مَفازة؛ تقولُ في جَمْعِها: مَفاوِز، ولا تقولُ: مفائِز؛ لأنَّ الألِفَ هُنا مُنقلِبةٌ عن أصْلٍ في المُفْرَدِ، فهِيَ ليست مَدَّةً زائِدةً.
تُقلَبُ الألِفُ هَمْزةً بِاطِّرادٍ في ألِفِ التَّأنِيثِ في مِثْلِ: حَمْراء، وكَونُ الهَمْزةِ هُنا بدَلًا مِن ألِفِ التَّأنِيثِ هو مَذْهبُ سِيبَوَيهِ [1587] يُنظر: ((الكتاب)) لسيبويه (3/ 214). [1588] يُنظر: ((الشرح الملوكي)) لابن يعيش (ص: 268)، ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 219). .

انظر أيضا: