موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ الرَّابعُ: إبْدالُ المِيمِ


أُبدِلتِ المِيمُ وُجوبًا مِنَ الواوِ في كَلِمة (فَم)، وأصْلُه: فَوهٌ، بِدَليلِ أنَّه كُسِّر على أفْواهٍ، حُذِفتِ الهاءُ لِخَفائِها، ثُمَّ أبْدلوا المِيمَ مِنَ الواوِ.
فإذا أُضيفَ إلى المُضمَرِ أوِ الظَّاهرِ، رجَع إلى أصْلِه مِنَ الواوِ؛ تقولُ: فُو زيدٍ، وفُوك، وربَّما بقِي الإبْدالُ معَ الإضافةِ، كقولِه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عندَ اللهِ مِن رِيحِ المِسكِ )) [1418]  أخرَجه البُخاريُّ (1904)، ومسلمٌ (1151) مِن حديثِ أبي هُرَيرةَ رَضيَ اللهُ عنه. ، ومنه أيضًا قولُ رُؤبةَ مِنَ الرَّجَز:
يُصبِحُ ظَمآنَ وَالبَحْرُ في فَمِه [1419] يُنظر: ((الشرح الملوكي)) لابن يعيش (ص: 291)، ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 259)، ((شرح التصريح)) للأزهري (2/ 742).
تُبدَلُ المِيمُ مِنَ النُّونِ سَواءٌ أكانتا في كَلِمةٍ أو كَلِمتينِ، بِشرطَين:
1- سُكونُ النُّونِ.
2- وُقوعُها قَبْلَ الباءِ.
مِثلُ قولِه تعالى: إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا [الشَّمس: 12] ، وقولِه عزَّ وجلَّ: مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا [يس: 52] [1420] يُنظر: ((الشرح الملوكي)) لابن يعيش (ص: 289، 290)، ((المساعد)) لابن عقيل (4/ 225)، ((شرح التصريح)) للأزهري (2/ 742، 743). .

انظر أيضا: