الموسوعة العقدية

المبحثُ الخامِسُ: تَقسيمُ البِدعةِ إلى بَسيطةٍ ومُرَكَّبةٍ

تَكونُ البِدعةُ بَسيطةً إذا كانت مُجَرَّدَ مُخالَفةٍ يَسيرةٍ، لا تَستَتبِعُ مُخالَفاتٍ أُخَرَ، كمَن يُتْبِعُ النَّفلَ الفَرْضَ بلا فاصِلٍ من تَسبيحٍ ونَحوِه، أو يَفعَلُ ما يُماثِلُ ذلك.
وتَكونُ مُرَكَّبةً إذا اشتَمَلتَ على عِدَّةِ بِدَعٍ تَداخَلَت وصارَت كأنَّها وَحدةٌ واحِدةٌ، كاعتِقادِ الشِّيعةِ عِصمةَ الأئِمةِ، وانتِشارِ كَثيرٍ مِنَ البِدَعِ بَينَهم على أساسِ هذا الاعتِقادِ [1152] يُنظر: ((البدعة)) لعزت عطية (ص: 305)، ((تنبيه أولي الأبصار إلى كمال الدين وما في البدع من الأخطار)) لصالح السحيمي (ص: 101). .

انظر أيضا: