الموسوعة العقدية

المَطلَبُ الأوَّلُ: تَعريفُ السَّكَراتِ والغَمَراتِ

السَّكَراتُ جَمعُ سَكْرةٍ. والسُّكْرُ: نقيضُ الصَّحْوِ. والسَّكْرَانُ: خِلافُ الصَّاحي.
وسَكْرةُ الموتِ: شِدَّتُه، وغَشْيَتُه التي تصيبُ المُحتَضَرَ بسَبَبِ نَزعِ الرُّوحِ [1360] يُنظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (3/2047). ويُنظر: ((أحوال المحتضر)) لمحمد العلي (مجلة الجامعة الإسلامية - العدد: 124 - ص: 75). .
قال ابنُ حَجَرٍ: (قال الرَّاغِبُ وغَيرُه: السُّكْرُ حالةٌ تَعرِضُ بَينَ المَرءِ وعَقلِه، وأكثَرُ ما تُستَعمَلُ في الشَّرابِ المُسكِرِ، ويُطلَقُ في الغَضَبِ والعِشْقِ والألمِ والنُّعاسِ، والغَشْيِ النَّاشيءِ عَنِ الألمِ، وهو المُرادُ هنا) [1361] يُنظر: ((فتح الباري)) (11/ 362). ويُنظر: ((المفردات في غريب القرآن)) للأصفهاني (ص: 416). .
وغَمَراتُ المَوتِ سَكَراتُه الَّتي تَغمُرُ المُحتَضَرَ، أي: تُغَطِّي عَقلَه وتَستُرُه، فيُصابُ بالغَمْرةِ والإغماءِ [1362] يُنظر: ((النهاية)) لابن الأثير (3/ 383). .
قال ابنُ جَريرٍ: (الغَمَراتُ جَمعُ غَمرةٍ، وغَمرةُ كُلِّ شَيءٍ كَثرَتُه ومُعظَمُه، وأصلُه الشَّيءُ الَّذي يَغمُرُ الأشياءَ، فيُغَطِّيها) [1363] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (9/ 409). .
وقال ابنُ الأنباريِّ: (قال اللُّغَويُّونُ: سُمِّيَتِ الغَمَراتُ غَمَراتٍ؛ لِأنَّ أهوالَها يَغمُرْنَ مَن يَقَعْنَ به) [1364] يُنظر: ((الزاهر في معاني كلمات الناس)) (2/ 292). .

انظر أيضا: