الموسوعة العقدية

المطلبُ الثاني: تسديدُ المُؤمِنين وتأييدُهم

قال اللهُ تعالى عن عيسى عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ: وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ [البقرة: 87] .
قال السَّعْديُّ: (وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أي: قوَّاه اللهُ برُوحِ القُدُسِ. قال أكثَرُ المفَسِّرين: إنَّه جِبريلُ عليه السَّلامُ) [4050] يُنظر: ((تفسير السعدي)) (ص: 58). ويُنظر: ((تفسير الشوكاني)) (1/ 129). .
وقال الشنقيطيُّ: (قَولُه تعالى: وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ هو جِبريلُ على الأصَحِّ، ويدُلُّ لذلك قَولُه تعالى: نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ، وقَولُه: فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا الآية) [4051] يُنظر: ((أضواء البيان)) (1/ 40). .
وعن حسَّانَ بنِ ثابتٍ رَضِيَ اللهُ عنه أنَّ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((يا حَسَّانُ، أجِبْ عن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، اللهُمَّ أيِّدْه برُوحِ القُدُسِ )) [4052] رواه البخاري (453) واللَّفظُ له، ومسلم (2485). .
قال ابنُ هُبَيرةَ: (فيه دليلٌ على أنَّ الشَّاعِرَ قد يؤيِّدُه اللهُ عَزَّ وجَلَّ حتى بجبريلَ، ومعنى ناشَدَه بجِبريلَ أن يحمِيَه أن يَقذِفَ الشَّيطانُ على لِسانِه غيرَ الجَيِّدِ) [4053] يُنظر: ((الإفصاح عن معاني الصحاح)) (6/ 107). .
وعن أبي هُرَيرةَ رَضِيَ اللهُ عنه، عن رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّ سُلَيمانَ عليه السَّلامُ قال: ((لأطوفَنَّ الليلةَ بمائةِ امرأةٍ، تَلِدُ كُلُّ امرأةٍ غُلامًا يقاتِلُ في سَبيلِ اللهِ. فقال له الملَكُ: قُلْ: إن شاء اللهُ، فلم يقُلْ، ونَسِيَ، فأطاف بهِنَّ، ولم تلِدْ إلَّا امرأةٌ منهنَّ نِصفَ إنسانٍ )). قال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((لو قال: إن شاء اللهُ، لم يحنَثْ، وكان أرجى لحاجَتِه)) [4054] رواه البخاري (5242) واللَّفظُ له، ومسلم (1654). .
فالملَكُ قد أرشد نبيَّ اللهِ سُلَيمانَ عليه السَّلامُ إلى الصَّوابِ مِنَ القَولِ.
قال القَسطلانيُّ: ( ((فقال له الملَكُ)) جِبريلُ أو غَيرُه: ((قل)) لكونِه نَسِيَ: ((إن شاء اللهُ)) [4055] يُنظر: ((إرشاد الساري)) (8/ 121).

انظر أيضا: