موسوعة الأخلاق والسلوك

و- نماذِجُ من الحَياءِ عندَ العُلَماءِ المتقَدِّمين وغيرِهم


- حَياءُ ابنِ قُدامةَ المَقْدِسيِّ:
قال عبدُ اللهِ اليُونينيُّ في وصفِ أخلاقِ ابنِ قُدامةَ: (وقد رأيتُ من كَرَمِ أخلاقِه، وحُسنِ عِشرتِه، ووُفورِ حِلمِه، وكَثرةِ عِلمِه، وغزيرِ فِطنتِه، وكمالِ مروءتِه، وكثرةِ حَيائِه، ودوامِ بِشرِه، وعُزوفِ نَفسِه عن الدُّنيا وأهلِها، والمناصِبِ وأربابِها: ما قد عَجَز عنه كبارُ الأولياءِ!) [3975] ((ذيل طبقات الحنابلة)) لابن رجب الحنبلي (3/288). .
- حَياءُ المَلِكِ نَجمِ الدِّينِ أيُّوبَ:
قال ابنُ واصِلٍ: (كان المَلِكُ الصَّالحُ نَجمُ الدِّينِ عزيزَ النَّفسِ، أبِيَّها، عفيفًا، حيِيًّا، طاهِرَ اللِّسانِ والذَّيلِ، لا يَرى الهَزْلَ ولا العَبَثَ، وقورًا، كثيرَ الصَّمتِ) [3976] ((سير أعلام النبلاء)) للذهبي (23/191). .
- حَياءُ أبي سعيدٍ الغَزنويِّ:
قال السَّمعانيُّ في ترجمةِ أبي سعيدٍ: (كان أديبًا فاضِلًا، ومُقرِئًا بارعًا، عارِفًا بالنَّحوِ، حَسَنَ السِّيرةِ سَليمَ الجانِبِ، حَيِيًّا ساكِنًا، مشتَغِلًا بما يَعنيه من الإفادةِ والاستفادةِ) [3977] ((التحبير)) (1/548). .
- حَياءُ الحافظِ العِراقيِّ:
قال ابنُ حَجَرٍ في ترجمةِ العِراقيِّ: (كان مُنَوَّرَ الشَّيبةِ، حَسَنَ الخَلْقِ والخُلُقِ، كثيرَ الحَياءِ بَهِيَّ المنظَرِ) [3978] ((إنباء الغمر بأبناء العمر)) (2/311). .

انظر أيضا: