موسوعة الأخلاق

معنى السخرية والاستهزاء لغةً واصطلاحًا


معنى السخرية لغةً:
يقال: سَخِرَ منه وبه سَخْرًا وسَخَرًا ومَسْخَرًا وسُخْرًا بالضم وسُخْرَةً وسِخْرِيًّا وسُخْرِيًّا وسُخْرِيَّة: هزئ به، والاسم السخرية والسُّخري ويكسر [5721] ((القاموس المحيط)) للفيروزآبادي (ص 405)، ((لسان العرب)) لابن منظور (4/352).
معنى السخرية اصطلاحًا:
معنى السخرية الاستهانة والتحقير، والتنبيه على العيوب والنقائص، على وجه يضحك منه، وقد يكون ذلك بالمحاكاة في القول والفعل، وقد يكون بالإشارة والإيماء [5722] ((إحياء علوم الدين)) للغزالي (ص 192).
معنى الاستهزاء لغةً:
الاستهزاء مصدر قولهم: استهزأ يستهزأ، يقال: هَزَأ منه وهَزِأ به، يَهْزَأُ هُزْءًا بِالضم، وهُزُءًا بِضَمَّتَيْنِ، وهُزُوءًا بالضم والمدِّ، ومَهْزُأَةً على مَفْعُلَة بضم العين، أي: سَخِر منه [5723] ((تاج العروس)) للزبيدي (1/509) بتصرف يسير.
معنى الاستهزاء اصطلاحًا:
الاستهزاء هو: ارتياد الهزء [5724] ((التوقيف على مهمات التعاريف)) للمناوي (ص 50). من غير أن يسبق منه فعل يستهزأ به من أجله [5725] ((الفروق)) لأبي هلال العسكري (ص 254).
وقال ابن تيمية: (الاستهزاء هو: السخرية؛ وهو حمل الأقوال والأفعال على الهزل واللعب لا على الجد والحقيقة، فالذي يسخر بالناس هو الذي يذم صفاتهم وأفعالهم ذمًّا يخرجها عن درجة الاعتبار، كما سخروا بالمطوِّعين من المؤمنين في الصدقات) [5726] ((الفتاوى الكبرى)) (6/22).

انظر أيضا: