موسوعة الفرق

تمهيدٌ: تعريفٌ إجماليٌّ


النُّصَيريَّةُ حَرَكةٌ باطِنيَّةٌ ظَهَرَت في القَرنِ الثَّالثِ الهجريِّ، وأصحابُها يُعَدُّونَ مِن غُلاةِ الشِّيعةِ الذين زَعَموا وجودًا إلهيًّا في عَليٍّ رَضِيَ اللهُ عنه، وألَّهوه به، مَقصَدُهم هَدمُ الإسلامِ، ونَقضُ عُراه، وهم مَعَ كُلِّ غازٍ لأرضِ المُسلمينَ، ولقد أطلقَ عليهمُ الاستِعمارُ الفرَنسيُّ لسوريا اسمَ (العَلَويِّينَ) تمويهًا وتَغطيةً لحَقيقَتِهمُ الرَّافضيَّةِ والباطِنيَّةِ [3581] يُنظر: ((مجموع الفتاوى)) لابن تَيميَّةَ (35/145- 155)، ((الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة)) بإشراف الجهني (1/ 390- 396)، ((فرق معاصرة تنتسب إلى الإسلام)) للعواجي (2/533- 552) و (2/561) و (2/ 580- 583)، ((الحركات الباطنية في العالم الإسلامي)) لمحمد الخطيب (ص: 355- 364، 410- 431، 366- 370 وما بعدها)، ((دراسة عن الفِرَق في تاريخ المسلمين- الخوارج والشيعة)) لأحمد جلي (ص: 323)، ((أثر الحركات الباطنية في عرقلة الجهاد ضد الصليبيين)) ليوسف الشيخ (ص: 254)، ((خيانات الشيعة وأثرها في هزائم الأمة الإسلامية)) لمحمود عبد الرحمن (ص: 132)، ((النصيرية، تاريخها وعقائدها)) للحلبي، ((إسلام بلا مذاهب)) للشكعة (ص: 721- 373)، ((النصيرية نموذج للاختراق الباطني في الفكر الإسلامي)) للحسين شواط (ص: 12 - 22). .

انظر أيضا: