الموسوعة الحديثية


- أنَّ المشركينَ قالوا : لرسولِ اللهِ – صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ - : انسُبْ لَنَا ربَّكَ ، فأنزلَ اللهُ – عزَّ وجلَّ - : { قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ اللهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ } ، قال : ولمْ يكنْ لهُ شبيهٌ ، ولاَ عِدْلٌ ، وليسَ كمثلهِ شيءٌ ، وقال محمودُ بنُ خداشٍ – في حديثهِ : الصمدُ لمْ يلدْ ولمْ يولدْ ، لأنهُ ليسَ شيءٌ يولدُ إلَّا سيموتُ ، وليسَ شيءٌ يموتُ إلَّا سَيُورَثُ ، وإنَّ اللهَ لاَ يموتُ ولاَ يورَثُ
الراوي : أبي بن كعب | المحدث : ابن خزيمة | المصدر : التوحيد لابن خزيمة | الصفحة أو الرقم : 95/1 | خلاصة حكم المحدث : [أشار في المقدمة أنه صح وثبت بالإسناد الثابت الصحيح]

أنَّ المشرِكينَ قالوا لرسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ : انسِب لَنا ربَّكَ ، فأَنزلَ اللَّهُ تعالى : قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ والصَّمَدُ : الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ، لأنَّهُ ليسَ شيءٌ يولَدُ إلَّا سيَموتُ ، ولا شيءٌ يموتُ إلَّا سيورَثُ ، وإنَّ اللَّهَ لا يموتُ ولا يورَثُ : وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ قالَ : لم يَكُن لَهُ شبيهٌ ولا عدلٌ وليسَ كمثلِهِ شيءٌ
الراوي : أبي بن كعب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم: 3364 | خلاصة حكم المحدث : حسن دون قوله: "والصمد الذي ..."

كان المشرِكون يَأتون النَّبيَّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم، فيَسأَلونه تَعجيزًا وكَيدًا، فكان صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم يُجيبُهم، فيَبْهَرُهم ويَدمَغُهم بالحجَّةِ والبرهانِ.
وفي هذا الحديثِ يَحْكي أُبَيُّ بنُ كعبٍ رَضِي اللهُ عَنه: أنَّ المشرِكين قالوا لِرَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم: "انسُبْ لنا ربَّك"، أي: اذكُرْ لنا صِفةَ إِلَهِك ونَسَبَه، "فأنزَل اللهُ تعالى"، أي: فأوحى اللهُ بالإجابةِ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم، وأنزَل عليه سورةَ الإخلاصِ: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} [الإخلاص: 1]، أي: قُل لهم- يا محمَّدُ-: إنَّ اللهَ هو الفَردُ الأحدُ، {اللَّهُ الصَّمَدُ} [الإخلاص: 2]، أي: وقُل لهم- يا محمَّدُ-: إنَّ اللهَ هو الصَّمدُ الَّذي {لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ} [الإخلاص: 3]، "والصَّمدُ: الَّذي لم يَلِدْ ولم يُولَدْ؛ لأنَّه ليس شيءٌ يُولَدُ إلَّا سيَموتُ، ولا شَيءٌ يموتُ إلَّا سيُورَثُ، وإنَّ اللهَ لا يَموتُ ولا يُورَثُ"، وهذا مِن تَفسيرِ الرَّبيعِ بنِ أَنسٍ أحد رواة الحَديثِ لِمَعنى (الصَّمَد) كأنَّه جعَل ما بَعدَه- وهو قوله: {لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ}- تَفسيرًا له؛ ويعني ببَقيَّةِ كلامِه: أنَّ كلَّ مَن يُولَدُ فإنَّه سوف يَأْتي عليه يَومٌ ويَموتُ، وكلُّ مَن سيَموتُ سوف يَرِثُه ورَثتُه، وكلُّ هذا لا يَنطَبِقُ على اللهِ عزَّ وجلَّ؛ فهو سُبحانه لم تُوجِدْه وِلادةٌ ولا يُدرِكُه موتٌ، ولا يَرِثُه أحدٌ سبحانه، وهو السَّيِّدُ الَّذي يَصمُدُ ويتَّجِهُ إليه العبادُ بحَوائجِهم، فلا يَحتاجُ إلى أحَدٍ، ويَحتاجُ إليه كلُّ أحدٍ، {وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ} [الإخلاص: 4]، أي: وليس له أحَدٌ يُكافِئُه سبحانه؛ فهو سبحانه "لم يَكُنْ له شَبيهٌ، ولا عِدْلٌ"، أي: لا مَثيلَ له سبحانه، "وليس كَمِثلِه شيءٌ".
وفي الحَديثِ: بَيانُ صِفاتِ اللهِ عزَّ وجلَّ وتنَزُّهِه عن كُلِّ شبيهٍ ومَثيلٍ.