الموسوعة الحديثية


- أنهُ شهدَ النَّبيَّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ زمنَ الحُدَيْبيةِ وأصابَهُم مطرٌ في يومِ جُمُعةٍ لم يَبتلَّ أسفلُ نعالِهِم ، فأمرَهُمُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ أن يصلُّوا في رِحالِهِم .
الراوي : محمد والد أبي المليح | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن خزيمة | الصفحة أو الرقم : 1863 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

عَن والِدِ أبي المليحِ أنَّهُ شَهِدَ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ زمنَ الحُدَيْبيةِ في يومِ جُمُعةٍ وأصابَهُم مَطرٌ لم تبتلَّ أسفَلُ نعالِهِم فأمرَهُم أن يصلُّوا في رِحالِهِم
الراوي : أسامة بن عمير الهذلي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 1059 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

في هذا الحَديثِ يُخبِرُ أُسَامةُ بنُ عُمَيْرٍ الهُذَلِيُّ رضِيَ اللهُ عنه: "أنَّه شَهِد النَّبِيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم زَمَنَ الحُدَيْبِيَةِ"، أي: عامَ الحُدَيْبِيَةِ، وهي بِئرٌ قريبةٌ مِن مَكَّةَ، وفيها كان الصُّلحُ بين المسلمين وكُفَّارِ قُرَيْشٍ، "في يومِ جُمُعَةٍ، وأصابهم"، أي: ونَزَل "مَطَرٌ، لم تَبْتَلَّ أسفلُ نِعالِهم"، أي: لم يَكُنِ المطرُ بالغَزِيرِ الَّذِي ربَّما يَعجِز الإنسانُ أن يمشيَ فيه؛ "فأمرَهم"، أي: النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم "أن يُصَلُّوا"، أي: الصَّلاةَ المكتوبةَ، وقِيلَ: صلاةَ الجُمعةِ "في رِحَالِهم"، أي: في خِيَامِهم ومَنازِلِهم؛ تَيسيرًا عليهم وعُذرًا لهم. قيل: إنَّ هذا العُذرَ كان في واقعةِ سَفرٍ، وعُذرُ مَن على سَفرٍ لا يَشمَلُ مَن هو في الحَضرِ. .
وفي الحديث: بيانُ تَيسيرِ رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم على أصحابِه رضِيَ اللهُ عنهم وعلى سائِرِ أُمَّتِه مِن بَعْدِهم.