الموسوعة الحديثية


- قال مُعاويةُ في حَجَّتِه: سَمِعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ على هذه الأعوادِ: اللَّهُمَّ لا مانِعَ لمَا أعْطَيتَ، ولا مُعطِيَ لمَا مَنَعتَ، مَن يُرِدِ اللهُ به الخَيرَ يُفقِّهْه في الدِّينِ.
الراوي : محمد بن كعب القرظي | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج مشكل الآثار | الصفحة أو الرقم : 1685 | خلاصة حكم المحدث : إسناده على شرط مسلم

سمِعتُ معاويةَ يَخطُبُ على هذا المِنبرِ، يقولُ: تَعْلَمُنَّ أنَّه: لا مانِعَ لِما أَعْطى، ولا مُعْطيَ لِما منَعَ اللهُ، ولا يَنفَعُ ذا الجَدِّ منه الجَدُّ، مَن يُرِدِ اللهُ به خَيرًا يُفَقِّهْهُ في الدِّينِ. سمِعتُ هذه الأحرُفَ مِن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ على هذه الأعْوادِ.
الراوي : معاوية بن أبي سفيان | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب
الصفحة أو الرقم: 16894 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه أحمد (16894) واللفظ له، والطحاوي في ((شرح مشكل الآثار)) (1684)، والطبراني (19/339) (782)،


كان الصَّحابَةُ يَتَعلَّمون مِن أفْعالِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وكانوا يُلاحِظونَهُ في كُلِّ أحْوالِهِ، فيَستَنُّون بهَدْيِهِ، ويَنقُلون عنه كُلَّ التَّفاصيلِ ليُعلِّموا مَن بعدَهم.
وفي هذا الحَديثِ يقولُ التَّابعيُّ مُحمَّدُبنُ كَعبٍ القُرَظيُّ: "سَمِعتُ مُعاويةَ"، وهو ابنُ أبي سُفْيانَ خَليفةُ المُسلِمينَ "يَخطُبُ على هذا المِنبَرِ" يَقصِدُ مِنبَرَ رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، "يقولُ: تَعلَمُنَّ أنَّه: لا مانِعَ لما أعْطى، ولا مُعطِيَ لما منَعَ اللهُ" لا يَستَطيعُ أحَدٌ أنْ يمنَعَ ما أرادَ اللهُ عزَّ وجلَّ إعطاءَه لأحَدٍ مِن خلْقِهِ، ولا يَملِكُ أحَدٌ أنْ يُعطِيَ مَن أرادَ اللهُ عزَّ وجلَّ مَنْعَهُ، "ولا يَنفَعُ ذا الجَدِّ منه الجَدُّ" الجَدُّ: هو الحظُّ والغِنى، والمَعْنى: لا يَنفَعُ ذا الحظِّ حظُّه، ولا ذا الغِنى غِناهُ، وإنَّما تَنفعُهُ الطَّاعاتُ والعَمَلُ، وقيلَ: إنَّ الحظَّ والغِنَى مِنك، فلا يَنفَعُ الحظُّ صاحبَهُ، ولا يُغنِي عنه مِن عَذابِ الله شيئًا. "مَن يُرِدِ اللهُ به خَيرًا يُفقِّهْهُ في الدِّينِ" بأنْ يَمنَحَهُ فَهْمَ العِلمِ الشَّرعيِّ الَّذي لا يُدانيهِ خَيرٌ في هذا الوُجودِ في فَضلِهِ وشَرَفِهِ، وعُلُوِّ دَرَجتِهِ؛ لأنَّه ميراثُ الأنبياءِ، الَّذي لم يُورِّثُوا غيرَهُ. "سَمِعتُ هذه الأحرُفَ من رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ على هذه الأعْوادِ"والمَعْنى أنَّ حَديثَهُ كان نقْلًا لكَلامِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، والمُرادُ بالأعْوادِ: الأخْشابُ المَصْنوعُ منها المِنبَرُ.
وفي الحَديثِ: أنَّ العِلمَ الشَّرعيَّ أشرَفُ العُلومِ إطْلاقًا؛ لعَلاقتِهِ باللهِ.
وفيه: أنَّ الفِقهَ في الدِّينِ مِن عَلاماتِ خَيْريَّةِ المُسلِمِ.
وفيه: فَضلُ العِلمِ، وفَضلُ تعلُّمِهِ( ).