الموسوعة الحديثية


- أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أكل ثورَ أقِطٍ فتوضَّأ ثمَّ أكل كتِفَ شاةٍ فلم يتوضَّأْ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن عدي | المصدر : الكامل في الضعفاء | الصفحة أو الرقم : 3/500 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] خارجة بن مصعب ممن يكتب حديثه ، يغلط ولا يتعمد وليس هو ممن يتعمد الكذب

أنَّهُ رأى رسولَ اللَّهِ توضَّأُ من ثورِ أقِطٍ ، ثمَّ رآهُ أَكَلَ من كتفِ شاةٍ ، ثمَّ صلَّى ولم يتوضَّأ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : مختصر الشمائل
الصفحة أو الرقم: 149 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حريصًا على أنْ يُعلِّمَ أصحابَهُ ما يَطْرَأُ مِن أسْبابٍ تُحتِّمُ الطَّهارةَ والنَّظافةَ بالوُضوءِ، وخاصَّةً مِن الأشياءِ الَّتي تَتْرُكُ أثرًا ورائحةً في الجَسَدِ.
وفي هذا الحديثِ يَروي أبو هُرَيْرةَ رضِيَ اللهُ عنه: "أنَّه رأى رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم تَوَضَّأَ من ثَوْرٍ أَقِطٍ"، أي: بسَبَبِ أكْلِهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قِطْعَةً من الأَقِطِ وهو اللَّبَنُ المُجَفَّفُ، وهذا إشارَةٌ إلى أنَّه يَجِبُ الوُضوءُ على مَنْ أَكَلَ طَعامًا قد أثَّرَتْ فيه النارُ وأَنْضَجَتْهُ، "ثم رَآهُ أَكَلَ من كَتِفِ شاةٍ"، أي: أَكَلَ من لَحْمِها بعدَ إنْضاجِها على النارِ، "ثم صَلَّى ولمْ يَتَوَضَّأْ"، أي: لم يُجَدِّدْ وُضوءَهُ بعدَ الأَكْلِ من الطَّعامِ الذي أُنضِجَ على النارِ، إشارةً إلى نَسْخِ الحُكْمِ السابِقِ، فقد رَوَى أبو داوُدَ والنَّسائِيُّ وغيرُهما عن جابرٍ رضِيَ اللهُ عنه قال: "كانَ آخِرُ الأمرَيْنِ مِن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم تَرْكَ الوضوءِ ممَّا مَسَّتِ النَّارُ"( ).