الموسوعة الحديثية


- كان آخِرَ الأمرَيْنِ مِن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم تَرْكُ الوضوءِ ممَّا مسَّتِ النَّارُ
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان | الصفحة أو الرقم : 1134 | خلاصة حكم المحدث : هذا خبر مختصر من حديث طويل، اختصره شعيب بن أبي حمزة متوهما لنسخ إيجاب الوضوء مما مست النار مطلقا، وإنما هو نسخ لإيجاب الوضوء مما مست النار، خلا لحم الجزور فقط

كانَ آخِرُ الأمرَينِ مِن رسولِ اللَّهِ ، تَرْكَ الوضوءِ ، مِمَّا مسَّتِ النَّارُ
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي
الصفحة أو الرقم: 185 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه أبو داود (192)، والنسائي (185) واللفظ له


من حِكمةِ اللهِ تعالى أنْ نَسَخ بَعضَ الأحكامِ مِن تَحليلٍ إلى تَحريمٍ، أو العكسِ، ومِن الحِكمِ في ذلك: تيسيرُ أمورَ الدِّين على النَّاسِ، ومِن ذلك: التيسيرُ في أمْرِ الوُضوءِ بعدَ أكْلِ الطَّعامِ الذي أُنضِجَ على النارِ.
وفي هذا الحَديثِ يقولُ جابرُ بنُ عبدِ الله رَضِي اللهُ عَنهما: "كان آخِرُ الأمرينِ مِن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم"، أي: آخِرُ ما كان عليه النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم في الوضوءِ مِن أكلِ الطَّعامِ الَّذي طُهِيَ ونَضِجَ بالنَّارِ، "تَرْكَ الوُضوءِ ممَّا مسَّتِ النَّارُ"، أي: فكان آخرُهما تَرْكَ الوُضوءِ؛ وذلك أنَّه صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم كان قد أمَر بالوُضوءِ ممَّا مسَّتِ النَّارِ، ثمَّ نُسِخَ هذا الحُكمُ ولم يَعُدْ بعد ذلك ناقضًا للوُضوءِ.
وفي الحديثِ: إثباتُ النَّسخِ في السُّنَّةِ.
وفيه: بَيانُ فِقْهِ الصَّحابةِ رَضِي اللهُ عَنهم .