الموسوعة الحديثية


- لا يُؤذَنُ للمستأذِنِ حتَّى يبدَأَ بالسَّلامِ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد | الصفحة أو الرقم : 8/35 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات إلا أن عبد الملك لم أجد له سماعا من أبي هريرة‏‏ قال ابن حبان‏‏ روى عن يزيد بن الأصم‏‏

لا تأذَنُوا لِمَنْ لمْ يبدأْ بالسلامِ
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 7190 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه أبو يعلى (1809)، وابن حبان في ((المجروحين)) (1/122) واللفظ لهما، وابن عدي في ((الكامل في الضعفاء)) (1/229) باختلاف يسير


شَريعةُ الإسلامِ شَريعَةٌ تَدْعو إلى الأمْنِ والسَّلامِ بين النَّاسِ، وقد دَعتْ إلى ذلك بكُلِّ السُّبُلِ، مِن ذلك جعْلُ تَحيَّةِ أهلِ الإسلامِ هي: السَّلامُ عليكم، وفي هذا الحديثِ يُرشِدُنا النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إلى بعضِ الآدابِ التي يَنبَغي على المُسلِمِ أنْ يَتَحلَّى بها في هذا الجانِبِ، فيقولُ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: "لا تَأْذَنوا"، أي: بدُخولِ المَنازِلِ أو بالدُّخولِ للطَّعامِ "لِمَن لم يَبدَأْ بالسَّلامِ"، أي: لِمَن لم يَستَأْذِنْ، ويَبدَأْ بالسَّلامِ، إذا طَلَبَ الدُّخولَ عليكم، بسَلامِ الإذْنِ، أو بسَلامِ المُلاقاةِ، فإنْ دخَل ساكِتًا أو بدَأ بالكَلامِ فلا تَأْذَنوا له، لإخْلالِه بالأَدَبِ الشَّرعيِّ، فيَقِفُ الداخِلُ على البابِ ثم يُسلِّمُ، فقد جعَل اللهُ عزَّ وجلَّ السَّلامَ بمَنزلةِ الاستِئْذانِ بالدُّخولِ على الآخَرينَ؛ قال تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا } [النور: 27].
وفي الحديثِ: الحَثُّ على السَّلامِ على النَّاسِ بتَحيَّةِ الإسلامِ، وخاصَّةً عندَ طَلَبِ الدُّخولِ على الآخَرينَ( ).