الموسوعة الحديثية


- أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ صلَّى الظُّهرَ والعصرَ بأذانٍ واحدٍ بعَرفةَ ولم يسبِّحْ بينَهُما وإقامتينِ ، وصلَّى المغربَ والعشاءَ بجمعٍ بأذانٍ وإقامتينِ ولم يسبِّح بينَهُما
الراوي : محمد الباقر بن علي بن الحسين | المحدث : الإمام أحمد | المصدر : السنن الكبرى للبيهقي | الصفحة أو الرقم : 1/400 | خلاصة حكم المحدث : أخطأ حاتم في هذا الحديث الطويل

أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ صلَّى الظُّهرَ والعصرَ بأذانٍ واحدٍ بعرفةَ ، ولم يسبِّحْ بينَهُما وإقامتَينِ وصلَّى المغربَ والعِشاءَ بجمعٍ بأذانٍ واحدٍ ، وإقامتَينِ ولم يسبِّحْ بَينَهُما
الراوي : محمد الباقر بن علي بن الحسين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 1906 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

للحجِّ أحكامٌ علَّمَها لنا النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم وقال: "خُذوا عنِّي مَناسِكَكم"، وكان مِن صفةِ صَلاةِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم في حَجَّةِ الوَداعِ ما أخبَر به جابرُ بنُ عبدِ اللهِ رَضِي اللهُ عَنهما في هذا الحديثِ: "أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم صلَّى الظُّهرَ والعصرَ"، أي: جمَع بينَهما، "بأذانٍ واحدٍ بعرَفةَ"، أي: يومَ عرَفةَ، "ولم يُسبِّحْ بينَهما"، أي: ولم يُصلِّ بينَهما صلاةَ نافلةٍ، "وإقامتَينِ"، أي: وجعَل للظُّهرِ إقامةً وجعَل للعصرِ إقامةً، "وصلَّى المغرِبَ والعشاءَ"، أي: وكذلك جمَع بينَ صَلاتَيِ المغرِبِ والعشاءِ، "بِجَمعٍ"، أي: بالمُزدَلِفةِ، "بأذانٍ واحدٍ، وإقامتَين"، أي: وجعَل للمغرِبِ إقامةً وجعَل للعِشاءِ إقامةً، "ولَم يُسبِّحْ بينَهما"، أي: ولم يُصَلِّ بينَهما صلاةَ نافلةٍ.