الموسوعة الحديثية


0 - مَثَلُ الذي يتعلَّمُ العِلْمَ ثمَّ لا يُحَدِّثُ به، كمَثَلِ الذي يَكْنِزُ الكَنزَ فلا يُنْفِقُ مِنهُ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة | الصفحة أو الرقم : 3479 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن عزيز | التخريج : أخرجه الطبراني في ((المعجم الأوسط)) (689) واللفظ له، وابن عبدالبر في ((جامع بيان العلم وفضله)) (774)

مثلُ الذي يتعلَّمُ العلمَ ، ثم لا يحدِّثُ به ، كمثل الذي يَكنزُ ، فلا يُنفِقُ منه
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 5835 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه الطبراني في ((المعجم الأوسط)) (689)، وابن عبدالبر في ((جامع بيان العلم وفضله)) (774)


العُلُماءُ هُمْ وَرَثَةُ الأنْبياءِ، يُعلِّمون الناسَ الخيرَ، ويَهْدُونَهم طريقَ الهدايةِ إلى الآخِرَةِ، ولا بُدَّ للعالِمِ من أنْ يَنْقُلَ عِلمَهُ إلى غيرِهِ؛ ممَّنْ هو له أهْلٌ، فينالُ الجميعُ الأجْرَ والثَّوابَ والنَّفْعَ في الدُّنْيا والآخِرَةِ، أما كتْمُ العِلمِ، ففيه شَرٌّ مُبِينٌ ووَبالُهُ عندَ اللهِ عظيمٌ.
وفي هذا الحديثِ يقولُ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: "مَثَلُ الذي يَتَعلَّمُ العِلمَ، ثم لا يُحدِّثُ به"، أي: لا يُعلِّمُه للناسِ، "كَمَثَلِ الذي يَكْنِزُ"، أي: يَجْمَعُ المالَ، "فلا يُنْفِقُ منه"، أي: لا يُنْفِقُ منه في وُجوهِ الخيرِ؛ ليُبارَكَ فيه، وهذا التَّشبيهُ في كَوْنِ كُلٍّ مِنَ المالِ المكنوزِ والعِلمِ الذي لا يَنْشُرُه صاحِبُه ولا يَبْذُلُه لغَيْرِه، يكونُ وَبالًا على صاحِبِه، ويُعذَّبُ عليه يوْمَ القِيامَةِ، فعلى العالِمِ أنْ يَفيضَ مما علَّمه اللهُ على مُستَحِقِّيهِ لوجْهِ اللهِ تعالى، ولا يَرَى لنفْسِه عليهم مِنَّةً، بل يَرَى الفَضْلَ لهم؛ معَ ما في تعليمِ العِلمِ من زِيادَتِه، وهذا حالُ مَن يُنفِقُ مالَه في الصَّدقةِ؛ فهو يَعودُ بالبَرَكَةِ على أصْلِ المالِ.
وفي الحديثِ: التَّحذيرُ من كَتْمِ العِلمِ، فإنَّه نازِعٌ لبَرَكتِهِ .