الموسوعة الحديثية


- الذُّبابُ كلُّهُ في النَّارِ إلا ذبابُ النَّحلِ
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : ابن القيسراني | المصدر : ذخيرة الحفاظ | الصفحة أو الرقم : 3/1354 | خلاصة حكم المحدث : [له طريقان في كل منها متروك] | توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف جدا | التخريج : أخرجه الطبراني في ((المعجم الأوسط)) (1575)، وأبو يعلى في ((المعجم)) (133 ) باختلاف يسير

الذبابُ كلُّهُ في النارِ إلَّا النحلُ
الراوي : عبدالله بن عمر وابن عباس وابن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 3442 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

جعَل اللهُ سُبحانَه أصنافًا مِن العذابِ في جهنَّمَ للمُكذِّبينَ تنويعًا للعُقوباتِ، كما جعَل في الجَنَّةِ أنواعًا مِن النعيمِ.
وفي هذا الحديثِ يقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: "الذُّبابُ كلُّه في النَّارِ" ليس لعذابِه، وإنَّما ليكونَ عُقوبةً لأهلِ النَّارِ يتأذَّوْنَ به كما يتأذَّوْنَ بالحيَّاتِ وشَبَهِها، ويُحتمَلُ أنَّه أرادَ أنَّ شأنَ الذُّبابِ إلقاءُ نفْسِه في النَّارِ، كما تفعلُه الفَراشُ في إلقاءِ نفْسِها في نارِ المِصباحِ، "إلَّا النَّحلَ" وذلك لما فيها مِن الفائدةِ والنظافةِ، فلا تقعُ إلَّا على الرحيقِ والزُّهورِ، وتُخرِجُ العسلَ الذي فيه شِفاءٌ للنَّاسِ، فلا يُناسِبُ حالَ أهلِ النَّارِ .