الموسوعة الحديثية


- إذا سِرْتم في الخِصبِ، فأَمْكِنوا الرِّكابَ أسْنانَها، ولا تَجاوَزوا المنازِلَ، وإذا سِرْتم في الجَدْبِ، فاستَجِدُّوا، وعليكم بالدُّلَجِ؛ فإنَّ الأرضَ تُطْوى بالليلِ، وإذا تغوَّلَتْ لكم الغِيلانُ، فبادِروا بالأذانِ، وإيَّاكم والصَّلاةَ على جَوادِّ الطَّريقِ، والنُّزولَ عليها؛ فإنَّها مَأْوى الحيَّاتِ والسِّباعِ، وقَضاءَ الحاجةِ؛ فإنَّها الملاعِنُ.
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند
الصفحة أو الرقم : 14277 | خلاصة حكم المحدث : صحيح لغيره دون قوله: "وإذا تغولت الغيلان فبادروا بالأذان" | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه النسائي في ((السنن الكبرى)) (10791)، وابن ماجه (329) مختصراً، وأحمد (14277) واللفظ له | شرح الحديث

أحاديث مشابهة:


- إياكم و التَّعريسَ على جوادِّ الطريقِ ، فإنها مأوى الحيَّاتِ و السِّباعِ ، و قضاءَ الحاجةِ عليها ، فإنها الملاعِنُ
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
الصفحة أو الرقم : 149 | خلاصة حكم المحدث : حسن لغيره | أحاديث مشابهة

- إياكم والتَّعريسَ على جوادِّ الطريقِ . . . فإنها مأوى الحيَّاتِ والسِّباعِ ، وقضاءِ الحاجةِ عليها ، فإنها الملاعِنِ
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
الصفحة أو الرقم : 3126 | خلاصة حكم المحدث : حسن لغيره | أحاديث مشابهة

- إياكم والتَّعريسَ على جوادِّ الطريقِ والصلاةَ عليها فإنها مأوى الحيَّاتِ والسِّباعِ وقضاءَ الحاجةِ عليها فإنها من المَلاعنِ
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
الصفحة أو الرقم : 5/560 | خلاصة حكم المحدث : إسناده لا يصح | أحاديث مشابهة

- إذا كُنتُم في الخِصْبِ، فأمْكِنوا الرُّكُبَ أسِنَّتَها، ولا تَعْدُوا المَنازِلَ، وإذا كُنتُم في الجَدْبِ، فاسْتَنْجوا، وعليكم بالدُّلْجةِ؛ فإنَّ الأرضَ تُطوى بالليلِ، فإذا تَغَوَّلَتْ لكم الغيلانُ، فبادِروا بالأذانِ، ولا تُصَلُّوا على جَوادِّ الطُّرُقِ، ولا تَنزِلوا عليها؛ فإنَّها مَأوى الحيَّاتِ والسِّباعِ، ولا تَقْضوا عليها الحَوائِجَ؛ فإنَّها المَلاعِنُ.
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند
الصفحة أو الرقم : 15091 | خلاصة حكم المحدث : صحيح لغيره دون قصة الغيلان | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه أبو داود (2570)، والنسائي في ((السنن الكبرى)) (10791)، وابن ماجه (3372)، وأحمد (15091) واللفظ له