الموسوعة الحديثية


- السَّخاءُ شجرةٌ في الجنَّةِ . فمن كان سَخيًّا أخذ بغُصنٍ منها فلم يترُكْه الغُصنُ حتَّى يُدخِلَه الجنَّةَ . والشُّحُّ شجرةٌ من النَّارِ فمن كان شحيحًا أخذ بغُصنٍ من أغصانِها فلم يترُكْه الغُصنُ حتَّى يُدخِلَه النَّارَ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الدارقطني | المصدر : الموضوعات لابن الجوزي
الصفحة أو الرقم : 2/536 | خلاصة حكم المحدث : موضوع | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه ابن عدي في ((الكامل في ضعفاء الرجال)) (1/ 383)، وابن شاهين في ((الترغيب في فضائل الأعمال)) (264 )، والبيهقي في ((شعب الإيمان)) (10377 )، وابن الجوزي في ((الموضوعات)) (2/182)

أحاديث مشابهة:


- حديثُ السَّخاءِ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الدارقطني | المصدر : تعليقات على المجروحين
الصفحة أو الرقم : 74 | خلاصة حكم المحدث : موضوع | أحاديث مشابهة

- السخاءُ شجرةٌ من شجرِ الجنةِ أغصانُها مُتدلِّيةٌ إلى الأرضِ فمن أخذ بغصنٍ منها قادَه ذلك الغصنُ إلى الجنةِ
الراوي : أبو هريرة وجابر بن عبدالله | المحدث : العراقي | المصدر : تخريج الإحياء
الصفحة أو الرقم : 3/300 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة

- السَّخَاءُ شجرةٌ من أشجارِ الجنةِ أغصانُها مُتَدَلِّيَاتٌ في الدنيا ، فمَن أخذ بغُصْنٍ منها قاده ذلك الغُصْنُ إلى الجنةِ ، والبُخْلُ شجرةٌ من أشجارِ النارِ أغصانُها مُتَدَلِّيَاتٌ في الدنيا ، فمَن أخذ بغُصْنٍ منها قاده ذلك الغُصْنُ إلى النارِ
الراوي : أبو هريرة وجابر بن عبدالله وأبو سعيد الخدري وأنس بن مالك وعلي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الجامع
الصفحة أو الرقم : 3340 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة

- السخاءُ شجرةٌ في الجنةِ، وأغصانُها في الأرضِ، فمن تَعَلَّقَ بغُصْنٍ منها جَرَّهُ إلى الجنةِ، والبُخْلُ شجرةٌ في النارِ، وأغصانُها في الأرضِ، فمن تَعَلَّقَ بغُصْنٍ منها جَرَّهُ إلى النارِ
الراوي : جابر بن عبدالله وأبو هريرة وأبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الضعيفة
الصفحة أو الرقم : 3892 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة

- السَّخاءُ شجرةٌ من شجرِ الجنَّةِ ، أغصانُها مُتدلِّياتٌ في الدُّنيا ، فمن أخذ بغُصنٍ من أغصانِها قاده ذلك الغُصنُ إلى الجنَّةِ ، والبخلُ شجرةٌ من شجرِ الدُّنيا أغصانُها مُتدلِّياتٌ في الدُّنيا فمن أخذ بغُصنٍ من أغصانِها قاده ذلك إلى النَّارِ
الراوي : علي بن الحسين بن علي | المحدث : ابن الجوزي | المصدر : الموضوعات لابن الجوزي
الصفحة أو الرقم : 2/536 | خلاصة حكم المحدث : لا يصح | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه البيهقي في ((شعب الإيمان)) (10375 )، والخطيب في ((البخلاء)) (48)، وابن الجوزي في ((الموضوعات)) (2/ 182)

- السَّخاءُ شجرةٌ في الجنَّةِ . فمن كان سَخيًّا أخذ بغُصنٍ منها فلم يترُكْه الغُصنُ حتَّى يُدخِلَه الجنَّةَ . والشُّحُّ شجرةٌ من النَّارِ فمن كان شحيحًا أخذ بغُصنٍ من أغصانِها فلم يترُكْه الغُصنُ حتَّى يُدخِلَه النَّارَ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن الجوزي | المصدر : الموضوعات لابن الجوزي
الصفحة أو الرقم : 2/536 | خلاصة حكم المحدث : لا يصح | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه ابن عدي في ((الكامل في ضعفاء الرجال)) (1/ 383)، وابن شاهين في ((الترغيب في فضائل الأعمال)) (264 )، والبيهقي في ((شعب الإيمان)) (10377 )، وابن الجوزي في ((الموضوعات)) (2/182)

- السَّخاءُ شجرةٌ في الجنَّةِ ، وأغصانُها في الأرضِ ، فمن تعلَّق بغُصنٍ منها جرَّه إلى الجنَّةِ ، والبخلُ شجرةٌ من النَّارِ ، وأغصانُها في الأرضِ ، فمن تعلَّق بغُصنٍ منها جرَّه إلى النَّارِ
الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : ابن الجوزي | المصدر : الموضوعات لابن الجوزي
الصفحة أو الرقم : 2/537 | خلاصة حكم المحدث : لا يصح | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه الخطيب في ((تاريخ بغداد)) (4/ 75)، وابن الجوزي في ((الموضوعات)) (2/ 183)

- إنَّ السَّخاءَ شجرةٌ في الجنَّةِ ، أغصانُها في الدُّنيا ، فمن أخذ بغُصنٍ منها جرَّه إلى الجنَّةِ ، وإنَّ البخلَ شجرةٌ في النَّارِ ، أغصانُها في الدُّنيا ، فمن أخذ بغُصنٍ منها جرَّه إلى النَّارِ
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : ابن الجوزي | المصدر : الموضوعات لابن الجوزي
الصفحة أو الرقم : 2/538 | خلاصة حكم المحدث : لا يصح | أحاديث مشابهة

- إنَّ السَّخاءَ شجرةٌ في الجنَّةِ ، وأغصانُها في الدُّنيا ، فمن أخذ بغُصنٍ منها جرَّه إلى الجنَّةِ ، والبخلُ شجرةٌ في النَّارِ ، أغصانُها في الدُّنيا ، فمن أخذَ بغُصنٍ منها جرَّه إلى النَّارِ
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : ابن الجوزي | المصدر : الموضوعات لابن الجوزي
الصفحة أو الرقم : 2/538 | خلاصة حكم المحدث : لا يصح | أحاديث مشابهة

- السَّخاءُ شجرةٌ في الجنَّةِ ، أغصانُها في الدُّنيا ، فمن تعلَّق بغُصنٍ منها قاده ذلك الغُصنُ إلى الجنَّةِ ؛ والبخلُ شجرةٌ في النَّارِ ، أغصانُها في الدُّنيا ، من تعلَّق بغُصنٍ منها قاده ذلك الغُصنُ إلى النَّارِ
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : ابن الجوزي | المصدر : الموضوعات لابن الجوزي
الصفحة أو الرقم : 2/539 | خلاصة حكم المحدث : لا يصح | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه ابن حبان في ((المجروحين)) (1/ 245)، وابن الجوزي في ((الموضوعات)) (2/ 184) بنحوه

- السَّخاءُ شجَرةٌ مِن شجَرِ الجنَّةِ، أغصانُها متدَلِّياتٌ في الدُّنْيا، مَن أخَذَ بغُصْنٍ منها قادَه ذلكَ الغُصْنُ إلى الجنَّةِ، والبُخلُ شجَرةٌ مِن شجَرِ النارِ، أغصانُها متدَلِّياتٌ في الدُّنْيا، مَن أخَذَ بغُصْنٍ منها قادَه ذلكَ الغُصْنُ إلى النارِ.
الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : البيهقي | المصدر : شعب الإيمان
الصفحة أو الرقم : 7/3489 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه البيهقي في ((شعب الإيمان)) (10375 )، والخطيب في ((البخلاء)) (48)، وابن الجوزي في ((الموضوعات)) (2/ 182)

- السَّخَاءُ شجرةٌ من أشجارِ الجنةِ أغصانُها مُتَدَلِّيَاتٌ في الدنيا ، فمَن أخذ بغُصْنٍ منها قاده ذلك الغُصْنُ إلى الجنةِ ، والبُخْلُ شجرةٌ من أشجارِ النارِ أغصانُها مُتَدَلِّيَاتٌ في الدنيا ، فمَن أخذ بغُصْنٍ منها قاده ذلك الغُصْنُ إلى النارِ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير
الصفحة أو الرقم : 4787 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة

- السَّخَاءُ شجرةٌ من أشجارِ الجنةِ أغصانُها مُتَدَلِّيَاتٌ في الدنيا ، فمَن أخذ بغُصْنٍ منها قاده ذلك الغُصْنُ إلى الجنةِ ، والبُخْلُ شجرةٌ من أشجارِ النارِ أغصانُها مُتَدَلِّيَاتٌ في الدنيا ، فمَن أخذ بغُصْنٍ منها قاده ذلك الغُصْنُ إلى النارِ.
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير
الصفحة أو الرقم : 4787 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة

- السَّخَاءُ شجرةٌ من أشجارِ الجنةِ أغصانُها مُتَدَلِّيَاتٌ في الدنيا ، فمَن أخذ بغُصْنٍ منها قاده ذلك الغُصْنُ إلى الجنةِ ، والبُخْلُ شجرةٌ من أشجارِ النارِ أغصانُها مُتَدَلِّيَاتٌ في الدنيا ، فمَن أخذ بغُصْنٍ منها قاده ذلك الغُصْنُ إلى النارِ.
الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير
الصفحة أو الرقم : 4787 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة

- السَّخَاءُ شجرةٌ من أشجارِ الجنةِ أغصانُها مُتَدَلِّيَاتٌ في الدنيا ، فمَن أخذ بغُصْنٍ منها قاده ذلك الغُصْنُ إلى الجنةِ ، والبُخْلُ شجرةٌ من أشجارِ النارِ أغصانُها مُتَدَلِّيَاتٌ في الدنيا ، فمَن أخذ بغُصْنٍ منها قاده ذلك الغُصْنُ إلى النارِ.
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير
الصفحة أو الرقم : 4787 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة

- السَّخَاءُ شجرةٌ من أشجارِ الجنةِ أغصانُها مُتَدَلِّيَاتٌ في الدنيا ، فمَن أخذ بغُصْنٍ منها قاده ذلك الغُصْنُ إلى الجنةِ ، والبُخْلُ شجرةٌ من أشجارِ النارِ أغصانُها مُتَدَلِّيَاتٌ في الدنيا ، فمَن أخذ بغُصْنٍ منها قاده ذلك الغُصْنُ إلى النارِ.
الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير
الصفحة أو الرقم : 4787 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة

- السَّخَاءُ شجرةٌ من أشجارِ الجنةِ أغصانُها مُتَدَلِّيَاتٌ في الدنيا ، فمَن أخذ بغُصْنٍ منها قاده ذلك الغُصْنُ إلى الجنةِ ، والبُخْلُ شجرةٌ من أشجارِ النارِ أغصانُها مُتَدَلِّيَاتٌ في الدنيا ، فمَن أخذ بغُصْنٍ منها قاده ذلك الغُصْنُ إلى النارِ.
الراوي : معاوية بن أبي سفيان | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير
الصفحة أو الرقم : 4787 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة

- [حديثٌ] في السَّخاءِ.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الإمام أحمد | المصدر : العلل ومعرفة الرجال رواية المروذي
الصفحة أو الرقم : 160 | خلاصة حكم المحدث : [منكر] | أحاديث مشابهة