الموسوعة الحديثية


- قلتُ : يارسولَ اللهِ ! أين كنتَ وآدمُ في الجنَّةِ ؟ قال : كنتُ في صُلبِه ، وأُهبِط إلى الأرضِ وأنا في صُلبِه ، وركِبتُ السَّفينةَ في صُلبِ أبي نوحٍ ، وقُذِفتُ في النَّارِ في صُلبِ أبي إبراهيمَ ، لم يلتقِ لي أبوان قطُّ على سِفاحٍ ، لم يزْل ينقُلُني من الأصلابِ الطَّاهرةِ إلى الأرحامِ النَّقيَّةِ ، مهذَّبًا لا تتشعَّبُ شعبتان إلَّا كنتُ في خيرِهما ، فأخذ اللهُ لي بالنُّبوَّةِ ميثاقي ، وفي التَّوراةِ بشَّرني ، وفي الإنجيلِ شهَر اسمي تُشرِقُ الأرضُ لوجهي ، والسَّماءُ لرؤيتي ، ورقِي بي في سمائِه ، وشقَّ لي اسمًا من أسمائِه ، فذو العرشِ محمودٌ وأنا محمَّدٌ . وفي ذلك يقولُ حسَّانُ بنُ ثابتٍ : من قبلِها طِبتَ في الظِّلالِ وفي مستودَعٍ [ حيث ] مخصِفُ الورَقِ ثمَّ سكنْتَ البلادَ لا بشرٍّ *** أنت ولا مُضعةٍ ولا علقِ . فذكر الأبياتَ . قال : فحشت الأنصارُ فمَه دنانيرَ
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : ابن الجوزي | المصدر : الموضوعات لابن الجوزي
الصفحة أو الرقم : 2/8 | خلاصة حكم المحدث : موضوع | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه ابن عساكر في ((تاريخ دمشق)) (3/ 408)، وابن مردويه كما في ((الدر المنثور)) للسيوطي (6/ 332) بنحوه.

أحاديث مشابهة:


- عن ابنِ عبَّاسٍ قال: سأَلتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقلتُ: فَداكَ أبي وأُمِّي، أينَ كنتَ وآدَمُ في الجنَّةِ؟ قال: فتبسَّمَ حتى بدَتْ نَواجِذُه، ثمَّ قال: كنتُ في صُلْبِه، ورُكِبَ بي السفينةُ في صُلْبِ أبي نوحٍ، وقُذِفَ بي في صُلْبِ أبي إبراهيمَ، لم يَلْتقِ أبواي على سِفاحٍ قَطُّ، لم يزَلِ اللهُ ينقُلُني مِن الأصلابِ الحَسيبةِ إلى الأرحامِ الطاهرةِ، صِفَتي مَهدِيٌّ لا ينشَعِبُ شُعْبتانِ إلَّا كنتُ في خَيرِهما، وقد أخَذَ اللهُ بالنبوَّةِ ميثاقي، وبالإسلامِ عَهْدي، ونشَرَ في التَّوراةِ والإنجيلِ ذِكْري، وبيَّنَ كلُّ نبيٍّ صِفَتي، تُشرِقُ الأرضُ بنوري، والغَمامُ بوَجهي، وعلَّمَني كتابَه، وزادني شَرفًا في سمائِه، وشَقَّ لي اسمًا مِن أسمائِه، فذو العَرشِ محمودٌ، وأنا محمَّدٌ وأحمدُ، ووعَدَني أنْ يَحْبوني بالحَوضِ والكَوثَرِ، وأنْ يجعَلَني أوَّلَ شافعٍ وأوَّلَ مشفَّعٍ، ثمَّ أخرَجَني مِن خَيرِ قَرنٍ لأُمَّتي، وهم الحَمَّادونَ، يأمُرونَ بالمعروفِ، ويَنهَونَ عن المنكَرِ. قال ابنُ عبَّاسٍ: فقال حسَّانُ بنُ ثابتٍ في النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: قبلَها طِبتَ في الظِّلالِ وفي مُستَودَعٍ يَومَ يُخصَفُ الورَقُ ثمَّ سكَنتَ البلادَ لا بشَرٌ أنتَ ولا نُطْفةٌ ولا عَلَقُ مُطهَّرٌ تركَبُ السَّفينَ وقد أَلْجَمَ نَسرًا وأَهْلَه الغرَقُ تُنقَلُ مِن صُلْبٍ إلى رَحِمٍ إذا مضَى طَبَقٌ بدا طَبَقُ فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: يرحَمُ اللهُ حسانًا. فقال عليُّ بنُ أبي طالبٍ: وجَبَتِ الجنَّةُ لحسَّانٍ وربِّ الكَعْبةِ.
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : ابن كثير | المصدر : البداية والنهاية
الصفحة أو الرقم : 2/241 | خلاصة حكم المحدث : منكر جدا | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه ابن عساكر في ((تاريخ دمشق)) (3/ 408) باختلاف يسير.

- أنه قيل للنبيِّ صلى الله عليه وآله وسلم : أين كنت وآدمُ في الجنةِ ؟ قال : في صلبِه, وأهبط إلى الأرضِ وأنا في صلبِه, وركبت السفينةَ في صلبِ أبي نوحٍ, وقذف بي في النارِ في صلبِ أبي إبراهيمَ, ولم يتفقْ فيَّ أبوان على سفاحٍ قط لم يزلْ ينقلني من الأصلابِ الطاهرةِ إلى الأرحامِ النقيةِ, مهذبًا, لا تنشعبُ شعبتان إلا كنتُ في خيرِهما فأخذ اللهُ لي بالنبوةِ, وفي التوراةِ : بشربي, وفي الإنجيلِ : شهر اسمي, تشرقُ الأرضُ لوجهي, والسماءُ لرؤيتي, رقي بي في سمائِه, وشق لي اسمًا من أسمائِه فذو العرشِ محمودٌ, وأنا محمدٌ وفي ذلك قال حسانُ بنُ ثابتٍ : من قبلها طبتَ في الظلالِ وفي مستودعٍ حيث تخصفُ الورقُ ثم هبطتَ البلادَ لا بشرٌ أنت ولا مضغةٌ ولا علقُ . الأبيات قال : فحشت الأنصارُ فمَه دنانيرَ .
الراوي : - | المحدث : الشوكاني | المصدر : الفوائد المجموعة
الصفحة أو الرقم : 320 | خلاصة حكم المحدث : موضوع | أحاديث مشابهة