غريب الحديث

- { عضه } : {عضه} ... في حديث البَيْعة [ولا يَعْضَهُ بعضُنا بعضاً] أي لا يَرْميه بالعصِيهة وهي البُهْتان والكَذِب وقد عَضَهَه يَعْضَهُه عَضْها ومنه الحديث [ألاَ أُنَبِّئُكْم ما العَضْه ؟ هي النَّميمة القالَةُ بين الناس] هكذا يُروى في كتُب الحديث . والذي جاء في كتُب الغَرِيب : [ألا أُنبئكم ما العِضَةُ ؟] بكسر العين وفتح الضاد - وفي حديث آخر [إيَّاكم والعِضَةَ] قال الخطّابي قال الزمخشري : [أصلُها العِضْهَة فِعْلة من العَضْه وهو البَهْتُ فخذفت لامُه كما حُذفت من السَّنة والشَّفَة وتُجمع على عِضِينَ . يقال : بينهم عِضَةٌ قبيحةٌ من العَضِيهَة] ومنه الحديث [مَن تَعزَّى بعَزَاء الجاهلية فاعْضَهُوه] هكذا جاء في رواية : أي اشْتِمُوه صريحا من العَضِيهة : البَهْت ومنه الحديث [أنه لعَنَ العَاضَهَة والمُسْتَعِضهة] قيل : هي السَّاحرَة والمُسْتَسْحِرَة وسُمّي السِّحْرُ عَضْهاً لأنه كَذِب وتَخْييلٌ لا حقيقةَ له وفيه [إذا جئتُم أُحُداً فكُلوا من شَجَره ولو من عِضَاهِه] العِضَاه : شَجَرُ أمّ غَيْلان . وكل شَجَر عَظيم له شَوْك الواحدةُ : عِضَةٌ بالتاء وأصلُها عِضَهة . وقيل واحِدته : عِضَاهة . وعَضَهْتُ العِضَاةَ إذا قَطَعْتها ومنه الحديث [ما عُضِهَت عِضَاه إلا بتركها التَّسْبيح] وفي حديث أبي عبيدة [حتى إنَّ شِدْقَ أحَدِهم بمَنْزلة مِشْفَر البَعِير العَضِه] هو الذي يأكُل العِضَاه . وقيل : هو الذي يشتكِي من أكْل العِضاه . فأمَّا الذي يأكُل العِضَاه فهو العَاضِه .