موسوعة اللغة العربية

الفصلُ الحاديَ عشَرَ: المُتَعدِّي


الفِعلُ المُتَعدِّي هو الَّذي يَتعدَّى إلى مَفْعولِه ويَصِلُ إليه من دونِ حَرْفِ جَرٍّ. أو هو الَّذي لم يَكْتَفِ بفاعِلِه، بل تَعدَّاه إلى اسمٍ آخَرَ يَحْتاجُه فوقَعَ عليه، مِثلُ: ضرَبَ مُحمَّدٌ عَلِيًّا؛ فإنَّ الفِعلَ "ضَرَبَ" قد تَعدَّى إلى مَفْعولِه، وهو (عَلِيًّا) من دونِ واسِطةٍ. ويُسمَّى الفِعلَ المُجاوِزَ؛ لأنَّه تَجاوَزَ الفاعِلَ وتَخَطَّاه إلى المَفْعولِ به، وسمَّاه الفَرَّاءُ [626] يُنظر: ((مَعاني القرآن)) للفراء (2/ 150)، وهي تسمية الكوفيين يقولون للفعل المتعدي: الفعل الواقع. بالواقِعِ؛ لأنَّه وقَعَ على المَفْعولِ به.
وعَلامتُه: أن يَقبَلَ الضَّميرَ الَّذي يَعودُ على المَفْعولِ به، مِثلُ: الطَّعامَ أكَلْتُه؛ فالفِعلُ: "أكَلَ" فِعلٌ مُتَعدٍّ؛ لأنَّه قَبِلَ الضَّميرَ الَّذي يَعودُ على المَفْعولِ به.
وقد يَتعدَّى الفِعلُ إلى واحِدٍ، وقد يَتعدَّى إلى اثْنَينِ، وقد يَتعدَّى إلى ثَلاثةِ مَفاعيلَ [627] يُنظر: ((توضيح المقاصد والمسالك)) للمرادي (2/620)، ((جامع الدروس العَربيَّة)) للغلاييني (1/46)، ((معجم المُصْطلَحات النَّحْوية والصرفية)) لمحمد سمير اللبدي (ص:146)، ((المعجم المفصل في اللُّغة والأدب)) لإميل يعقوب وميشال عاصي (ص:432)، ((المُصْطلَح النَّحْوي نشأته وتطوره)) لعوض القوزي (ص: 180). .

انظر أيضا: