الموسوعة العقدية

الفَرعُ الرَّابعُ: شَعْرُه

الدَّجَّالُ شَديدُ جُعودةِ الشَّعرِ.
عَن عَبد اللهِ بن عُمَرَ رَضِيَ الله عَنهما أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال في وصفِ الدَّجَّالِ: ((جَعْدٌ قَطَطٌ)) [2501] أخرجه البخاري (5902)، ومسلم (169). .
قال أبو العَبَّاس القُرطُبيُّ: (وشَعرُ الدَّجَّالِ مَعَ كثرَتِه جَعْدٌ قَطَطٌ، وهو الشَّديدُ الجُعودةِ، الذي لا يَمتَدُّ إلَّا باليَدِ... وفي القَطَطِ لُغَتانِ: الفَتحُ والكَسرُ في الطَّاءِ الأُولى) [2502] يُنظر: ((المفهم)) (7/ 275). .
وقال العَينيُّ: (الجَعْدُ، بفَتحِ الجيمِ وسُكونِ العين الْمُهمَلةِ، والقَطَطُ بفَتحَتين، والجُعودةُ في الشَّعرِ أنْ لا يَتَكَسَّرَ ولا يَستَرسِلَ، والقَطَطُ شَديدُ الجُعودةِ) [2503] يُنظر: ((عمدة القاري)) (16/ 105). .
وشَعْرُه كَثيرٌ.
عَن حُذَيفةَ رَضِيَ الله عَنه أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال في وصفِ الدَّجَّالِ: ((جُفَالُ الشَّعرِ)) [2504] أخرجه مسلم (2934). .
قال ابنُ حَجَرٍ: (جُفالُ الشَّعرِ، وهو بضَمِّ الجيمِ وتَخفيفُ الفاءِ، أي كَثيرُه) [2505] يُنظر: ((فتح الباري)) (13/ 101). .
قال علي القاري: ( ((جُفالُ الشَّعرِ)) بضَمِّ الجيمِ، أي: كثيرُ الشَّعرِ الْمُجتَمِعُه) [2506] يُنظر: ((مرقاة المفاتيح)) (8/ 3456). .
وهو مَعَ كثرَتِه مُتَفَرِّقٌ ومُتَشَعِّبٌ وقائِمٌ.
عَن عَبدِ اللهِ بن عَباسٍ رَضِيَ الله عَنهما أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((كأنَّ شَعرَ رَأسِه أغصانُ شَجَرةٍ)) [2507] أخرجه أحمد (3546)، والحارث (24)، وأبو يعلى (2720) مُطَولًا. صحَّح إسنادَه الطبري في ((التفسير)) (1/408)، وابن كثير في ((التفسير)) (5/26)، وأحمد شاكر في تخريج ((مسند أحمد)) (5/182)، وشعيب الأرناؤوط في تخريج ((مسند أحمد)) (3546). .
قال ابنُ حَجَرٍ: ( ((كأنَّ رَأسَه أغصانُ شَجَرةٍ)) يُريدُ أنَّ شَعرَ رَأسِه كثيرٌ مُتَفَرِّقٌ قائِمٌ) [2508] يُنظر: ((فتح الباري)) (13/ 101). .
وعَن رَجُلٍ من أصحابِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّ رَسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال في وصفِ الدَّجَّالِ: ((إنَّ رأسَه من ورائِه -وفي رواية: من بَعْدِه- حُبُكٌ حُبُكٌ حُبُكٌ)) [2509] أخرجه أحمد (23159، 23487) واللَّفظُ له، وأبو نعيم في ((معرفة الصحابة)) (7152)، والخطيب في ((تاريخ بغداد)) (11/161). صحَّحه الوادعي في ((الصَّحيح المسند)) (1509)، وصحَّح إسنادَه شعيب الأرناؤوط في تخريج ((مسند أحمد)) (23159)، وقال الهيثمي في ((مجمع الزوائد)) (7/346): رجاله رجال الصَّحيح، ووثَّق رجالَه البوصيري في ((إتحاف الخيرة المهرة)) (8/121)، وقال ابن كثير في ((نهاية البداية والنهاية)) (1/159): له شاهد. .
وقال ابنُ قَتيبةٍ: (رَأسُه حُبُكٌ. والحُبُكُ: الْمُتَكَسِّرُ مِنَ الجُعودةِ مِثلَ الْماءِ القائِمِ تَضرِبُه الرِّيحُ فيَكونُ لَه حُبُكٌ. والرَّملةُ تُصيبُها الرِّيحُ، وعلى هَذِه الرِّوايةِ يَجوزُ أن يَكونَ مُحَبَّكَ الشَّعرِ) [2510] يُنظر: ((غريب الحديث)) (2/ 603). .
وقال الزَّمَخشَريُّ: (في صِفةِ الدَّجَّالِ: رَأسُه حُبُكُ. الحُبُكُ: هيَ الطَّرائِقُ) [2511] يُنظر: ((الفائق)) (1/ 251). .
وقال ابنُ الأثيرِ: (الحَديثُ في صِفةِ الدَّجَّالِ: ((رَأسُه حُبُكٌ)) أي: شَعرُ رَأسِه مُتَكَسِّرٌ مِنَ الجُعودةِ، مِثلَ الْماءِ السَّاكِنِ، أوِ الرَّملِ إذا هَبَّت عليهما الرِّيحُ، فيَتَجَعَّدانِ، ويَصيرانِ طَرائِقَ) [2512] يُنظر: ((النهاية)) (1/ 332). .

انظر أيضا: