موسوعة الفرق

تمهيدٌ في جملةِ الآراءِ الاعتِقاديَّةِ الأُخرى للإماميَّةِ


بَعدَ ذِكرِ مُعتَقَداتِ الشِّيعةِ الإماميَّةِ حَولَ أركانِ الإيمانِ، يتَبَقَّى جُملةٌ مِن مُعتَقداتِهم الأُخرى كتلك المُتَعَلِّقةِ بمَسائِلِ الخِلافةِ والإمامةِ، والمَهديِّ ورَجَعتِه عِندَهم، ووِلايةِ الفقيهِ، وبَعضِ الأحكامِ الشَّرعيَّةِ التي اشتَهَروا بها حتَّى كأنَّها صارت جُزءًا مِن مُعتَقداتِهم، مِثلُ نِكاحِ المُتعةِ [1795] يُنظر لهذا الفصل: ((الشيعة وأهل البيت)) لإحسان إلهي ظهير (ص: 211، 221، 231، 233، 237) ((إسلام بلا مذاهب)) لمصطفى الشكعة (ص: 203، 205، 206، 208)، ((بطلان عقائد الشيعة(( للتونسوي (ص: 95، 101)، ((الأصول العقدية للإمامية)) لصابر طعيمة (ص: 28، 138)، ((أصول مذهب الشيعة الإمامية)) لناصر القفاري (2/649-962)، ((مجمل عقائد الشيعة)) لممدوح الحربي (ص: 38، 283) وما بعدها، ((فرق معاصرة)) لغالب عواجي (1/378) وما بعدها، ((ولاية الفقيه وتطورها)) لخالد التويجري (ص: 11) وما بعدها، ((الشيعة الاثنا عشرية وتحريف القرآن)) لمحمد السيف (ص: 9) وما بعدها، ((من قتل الحسين رَضِيَ اللهُ عنه؟)) لعبد الله بن عبد العزيز (ص: 54) وما بعدها، ((تحريم المتعة في الكتاب والسنة)) ليوسف جابر المحمدي، ((المنهج القرآني الفاصل بين أصول الحق وأصول الباطل)) لطه حامد الدليمي. .

انظر أيضا: